الدبيبات محلية القوز
الاخ الزائر مرحب بك في منتدي القوز
هذا المنتدى يختلف عن جميع المنتديات فلا هو منتدى سياسه ولا مكايده - منتدى هدفه الأول والاخير رفع منطقة القوز الى مصاف بقية المناطق بالسودان لذا نرجو من الاعضاء التسجيل باسمائهم الحقيقة او ملئ باناتهم الشخصية للتعرف عليهم
في حالة التسجيل ارجو الرجوع الي البريد الالكتروني حتي تتمكن من الدخول الي المنتدي
شكرا
الادارة


بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» الميرم تاجا / الفنان سليمان احمد عمر
الأربعاء نوفمبر 04, 2015 4:47 am من طرف سليمان أحمد عمر

» اغنيية ناس الفريق (الجرارى) الفنان سليمان احمد عمر
الخميس يناير 29, 2015 4:03 pm من طرف يعقوب النو حامد

» مردوم السحيىة للفنان سليمان احمد عمر
الأحد يناير 25, 2015 5:55 am من طرف يعقوب النو حامد

» اغنية سيرة كنانة سليمان احمد عر
الخميس يناير 22, 2015 7:03 am من طرف يعقوب النو حامد

» برنامج كسر زين واريبا
السبت نوفمبر 29, 2014 3:06 pm من طرف عمرعبدالكريم

» زواجي عدييييييييل
الأحد نوفمبر 09, 2014 2:11 pm من طرف سليمان أحمد عمر

» اغنية جانى جواب من الزريقه محمد
الإثنين سبتمبر 22, 2014 3:19 am من طرف يعقوب النو حامد

» فك شفرة زين كونيكت هاوي e177
الثلاثاء سبتمبر 16, 2014 6:29 pm من طرف khalid Ebrahim

» مكتبة الفنان ابراهيم موسي ابا
الثلاثاء سبتمبر 02, 2014 8:27 pm من طرف يعقوب النو حامد


الحاجز ـ قرية الحلم الجميل والحزن النبيل (1)

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

رد: الحاجز ـ قرية الحلم الجميل والحزن النبيل (1)

مُساهمة  خالد بكر ابو عصام في الثلاثاء يناير 18, 2011 1:00 pm

تاريخ والله بس ناقص توثيق لو توثقوه يكون أفضل يا ود العمده !!
بس عاوزين واحد من أهل الدبيبات يروي لنا قصة مطعم سليطين ,, كنا نشم ريحة الشيه و نحن في مسبعات قبل 3 كيلو من الدبيبات وقت نوصلو المدرسة نكون شبعنا شية و ترا نحن جايين من أم سعده كداري ! زمن يا زمن !!
avatar
خالد بكر ابو عصام
مشرف

عدد المساهمات : 341
تاريخ التسجيل : 07/01/2011
الموقع : Khartoum

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: الحاجز ـ قرية الحلم الجميل والحزن النبيل (1)

مُساهمة  فضيلي أحمد الجاك في الثلاثاء يناير 18, 2011 8:58 am

الأخ ود العمدة
واصل سرد تاريخ مناطق القوز فتلك المعلومات اصبحت نادره بخاصة مع رحيل العارفين بالامور من ابنائنا واجدادنا وحتى يتمكن شباب اليوم من الاطلاع على التاريخ ويأخذوا المثل العليا من السابقين من رجال الادارة الاهلية والذين كانوا يمثلون حكومه لانفسهم ولا يحتاجون الى وسيط لتدبير امورهم
avatar
فضيلي أحمد الجاك
مشرف

عدد المساهمات : 68
تاريخ التسجيل : 04/12/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: الحاجز ـ قرية الحلم الجميل والحزن النبيل (1)

مُساهمة  سليمان أحمد عمر في الأحد يناير 16, 2011 11:48 am

الاخ ود العمدة
مشكوور علي المعلومات والجغرافية والتاريخ الجميل انا كنت بفكر في جمع قاعدة بيانات ضخمة لكل القوز حتي نتمكن من تحليل تلك البانات وتحويلها الي انشطة ومشاريع وهذا لايتم إلا بوجود عضو من المنتدي بالمحلية وانا مقدم علي انشاء بوست خاص لكل قرية علي حدي ليتم وضع كل الخدمات الموجودة بها من خدمات صحة ومياه وتعليم وزراعة وثروة غابية وحيوانية حتي نبدا اول هدف من اهداف هذا المنتدي
لكل هذا سوف اسافر الي الدبيبات للتنسيق مع الاخوه في المحلية لكيفية اخذ تلك البيانات طبعا اخوانا في رابطة الخريج ماقصروا وكذلك الاخوه في منظمة نداء عبدالرحمن الفاتح العريس والاستاذ حاتم قدموا الكثير واحسب انهم جمعوا داتا لايستهان بها وسف نفرد لهم قسم خاص بتقاريرهم لتقديم الخدمات والانشطة التي نفذوها بالمحلية .
تحياتي
سليمان احمد عمر
avatar
سليمان أحمد عمر
Admin

عدد المساهمات : 337
تاريخ التسجيل : 18/03/2010
الموقع : السودان \كردفان

http://dubeibat.ahlamontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الحاجز ـ قرية الحلم الجميل والحزن النبيل (4)

مُساهمة  ود العمدة في الأحد يناير 16, 2011 10:36 am

الحاجز ـ قرية الحلم الجميل والحزن النبيل (4)
الحديث الذي انطلق من الحاجز يمتد اليوم إلى إقليم القوز الشمالي (شمال الجبال) ، فكما أشرنا أن المنطقة ساهمت على المستوى القومي تاريخيا حيث كان القناوي ود حسين أميرا في المهدية، وكان حسن ود اللمين ( من خزام) راس مية، وكذلك عربي ود محمد الزين (عوجة الحجر) عقيد خزام. أما على المستوى المحلي هناك مساهمات في الثورات المحلية تنم عن وعي متطور يتجاوز الأعراق فقد شارك في ثورة السلطان عجبنا بجبال النمانج الشيخ كباشي (من ولاد ابقار) بالكركرة وكان صديقا للمك عجبنا وأصر على ان يفزع لصديقه وقد كان، وشارك الفكي السنوسي ود جاد المولى ( الدود اللغيبش ورجل السنجكاية وشيخ قرائها من خزام) في ثورة علي الميراوي وقبض عليه وحوكم بالسجن خمس سنوات في الدلنج ثم اطلق سراحه بعد عامين ، وللفكي السنوسي صولات وجولات مع مفتشي مركز الدلنج من الإنجليز مما حدا بالمفتش الملقب بـ (ضهر الدابي) بتهديده بالنفي إلى اوربا (آروبا حسب لهجة بقارا) إلا أن تجمع خيل الحوازمة يوم موعد النفي أثنى المفتش عن قراره حيث خرج من المحكمة وطلب من العرب الهدوء وسالهم لمذا تجمهروا فرد عليه أحدهم ( جنابك انحنا جينا نوادع فكي السنوسي، فكي السنوسي راجل أجواد وفقير بقري عيالنا وإتا توا قل بتودي آروبا) فسالهم المفتش (أرب دا كلو هب فكي السنوسي؟) فردوا (واي) فقال ( أنا برضو هب فكي السنوسي. فكي السنوسي تآل أمشي لأرب هقك خلاس) فرد فكي السنوي (ظمك الله مرقك مني) ويشير هنا إلى ما صدر منه وهو قادم إلى الدلنج حيث دفر في خيل الحوازمة التي رافقته وتنبر( أنا ول جاد المولى أنا الدود اللغيبش قسم بربي كن المفتش لاوضني بكلمي واحدة أطا امضان تخ في المحكمة وخلها تنقد محل رهيف ؟) .بقي أن تعلموا يا شباب وشيوخ المنتدى أن الفكي السنوسي هو جد الفنان الدكتور عبد القادر سالم من أمه ، اما والد فناننا فمن الرهد وكان حوارا في خلوة فكي السنوسي. ورقم آخر هو هبيلا ابو كلتوما الذي ربطته صداقة بالغلفان وقد كان يقيم وسطهم حوالي الجبل الذي سموه بإسم هبيلا وهي المنطقة الزراعية المعروفة الآن . الحكايات الثلاث لها دلالة هامة ان هذه المنطقة (القوز الشمالي )بتنوع أعراقها وبواقع تعايشها الجغرافي كانت تعمل لتشكيل نواة السودان متعدد الأعراق والثقافات. ومن المعلوم ايضا ان عدة بيوت من النمانج عاشت بالسنجكاية وحلة عيال اللمين منذ أكثر من مائة عام ويعتبروا خزام ومنهم الحافظ العالم الشيخ إدريس إبراهيم الذي يقيم الآن بجبل النتل وله خلوة هناك وأخوه مصطفى توفي بحلة عيال اللمين وابناؤه هاجر جزء كبير منهم باستثناء عبد العزيز إلى ام درمان مع بقية ابناء حلة عيال اللمين وعلاقاتهم قائمة كما هي والسؤال هنا كيف تسنى ذلك لولا وجود جيب آمن يلتزم التعامل الإنساني ويسمو فوق التمييز العرقي في هذه المنطقة ( السنجكاية والحاجز) التي كانت تعج بالخلاوي.
avatar
ود العمدة
مشرف

عدد المساهمات : 249
تاريخ التسجيل : 09/10/2010
الموقع : الســعودية

http://www.gulfbase.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: الحاجز ـ قرية الحلم الجميل والحزن النبيل (1)

مُساهمة  ود العمدة في الخميس يناير 13, 2011 10:33 am

كلام زي العسل واصل يا علي جيب لينا الباقي واستكتب الامين دا ربنا يشفيه
رجل موسوعه .... اقول لك خبر جميل التاريخ اعاد نفسه واجتمعنا انا والشاعر محمد حامد ادم والاستاذ السر محمد الخير والمهندس بريمه احمد بريمه وكان بريمه اولنا من الصغري للاوليه حيث امتحنا في الفرشايه سنه 1958م ومنها الي سلارا كملنا القعده في سوق عكاظ اقصد قندهار علي الشيه الطبيعيه وتدفق نهر الزكريات.
حياك الله يا باشمهندس منفل النور وشكرا على التعليق، بالمناسبة قالو السر محمد خير لما امتحن الشهادة السودانية جاء الثامن على مستوى السودان وكان لديه الرغب في كلية الطب، ترك الطب واتجه إلى مهنة التدريس المفروض يكون الآن أكبر جراح على مستوى السودان وايضاً الأستاذ المخضرم بجامعة كردفان حامد محمود.

نرجع لموضع (سوق الحاجز) معروف سوق الحاجز مركز تجاري عريق ومنتدى إجتماعي حافلاً بكل أنواع الأنشطة كما وصفه الأستاذ الأمين الصادق عبد المنان، ويعرف في غالبية دول العالم بأن اي سوق تجاري كبير وقديم يعتبر من تراث تلك المنطقة، والقيمة السوقية الحقيقية لهذا السوق تقريباً أكثر من كذا مليار جنية سوداني يوم الجمعة فقط تخيلوا، ولكن للأسف الشديدكل هذه المليارات لم تساهم في تطوير هذا السوق اطلاقاً بل انهارت اعمدته الأساسية واركانه كل التجار عارضين بضائعهم على الأرض اصبح زي (سوق ام دفسوا) .

مع أطيب التحيات
ود العمدة
avatar
ود العمدة
مشرف

عدد المساهمات : 249
تاريخ التسجيل : 09/10/2010
الموقع : الســعودية

http://www.gulfbase.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الحاجز ـ قرية الحلم الجميل والحزن النبيل (3)

مُساهمة  ود العمدة في الخميس يناير 13, 2011 9:16 am

الحاجز ـ قرية الحلم الجميل والحزن النبيل (3)
كانت الحاجز سوقا تجاريا ضخما لمحاصيل الفول والصمغ والسمسم منذ اواخر الأربعينات من القرن الماضي وهي السوق المناوب للسنجكاية حيث كانت تعقد محكمة العمدة موسى رحمه الله تعقد يوم الجمعة بالسنجكاية والإثنين بالحاجز. ولما انتعشت الدبيبات منذ منتصف الخمسينات بعد مرور خط السكة حديد وقيام محطة القطار بدات الدبيبات تتداول الدور التجاري مع الحاجز .

كانت القرى جنوبها وشرقها وشمالها وغربها حتى قرى مناقو تصب محاصيلها بالحاجز وكان طريق العربات القادمة من كادقلي والدلنج يمر عبرها نحو البقلتي ومن ثم للأبيض لكن إنشاء طريق الدبيبات الدلنج أثر في مركز الحاجز التجاري وقوى من مركز الدبيبات خاصة بعد قيام مدارس ابتدائية ومتوسطة بالدبيبات التي كانت تمثل قرى كنانة وقرى شرق الدبيبات منطقتها الخلفية الغنية بالمحاصيل الزراعية. انتقل بعض التجار من الحاجز إلى الدبيبات بعد عمارها، لكن الحاجز استعادت موقعها التجاري وعادت كسوق إبل وحيدة في منطقة قوز شمال الدلنج الآن.

كان سوق الحاجز في شكل مربع تتوسطه الطاحونة وساحة الفراشة ومن اشهر التجار بالحاجز حسبما اسعفتني الذاكرة في الخمسينات والستينات من القرن الماضي في اقصى الركن الغربي ابو القاسم (من التكارير) وحاج غانم الرهيد رحمه الله ثم حاج الطالب أحمداي رحمه الله ( من خزام) وحاج التوم (من البديرية) وحاج شقة إبراهيم (من التكارير) وعبد الرحمن ود جرتي (تكارير) من زاية الجنوب وبعد الطاحونة شرقا تجد حاج ابوشليخ (من مسبعات) ثم العمدة البدوي محمد موسى أول نائب برلماني للمنطقة ( من اللبابيس) ثم علي الحبيب( من كنانة ) ومن زاوية الطرف الشمالي حامد قنبر وإخوانه ثم أبناء الدود الدقيل وحسين ثم حاج مطيرق وأبناؤه (من ترجم ومناسب كنانة) واخيرا الحاج المهدي الكناني ( من بني حسن) عليهم الرحمة جميعا ومن بقي منهم على ظهر الأرض نسأل الله له الصحة. أما شمال السوق فتوجد القهاوي والجزر حيث تجد عمك ود الطريفي (البحاري) واللحيمر وضر الضيف ( من بني حسن أعتقد) والصادق (بديري). جنوب السوق تقع زريبة المحاصيل وشمال شرق تقع محكمة العمدة وبعدها دارة الصراع التي تعقد كل يوم سوق وكانت الحاجز اكبر مركز ترفيه لرياضة الصراع وكان اشهر فراس الصراع الغنامة ( اعتقد تكروري او بديري) وام زقالة (كناني) والأمين المجلس (خزامي) وسعيد (من الكواهلة ) المدرسة وكذلك الشيخ الفكي علي (من خزام) ود دهرين ومحمد ود مستور (من كنانة) ومهدي الكورة (من بني حسن أو بني فضل) والجبينة (بربوج ود فسل من خزام). وكان أشهر سباري هو على عبد الصمد (من مسبعات). والمنطقة مجموعتين شرق وجنوب وغرب الحاجز فريق بينما شمال الحاجز وغربه البعيد مثل الفينقر والدبب والنقيعة حمية اخرى جلها من قبالئل كنانة والكواهلة والمعاليا.

avatar
ود العمدة
مشرف

عدد المساهمات : 249
تاريخ التسجيل : 09/10/2010
الموقع : الســعودية

http://www.gulfbase.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: الحاجز ـ قرية الحلم الجميل والحزن النبيل (1)

مُساهمة  منفل النور في الخميس يناير 13, 2011 6:37 am

كلام زي العسل واصل يا علي جيب لينا الباقي واستكتب الامين دا ربنا يشفيه
رجل موسوعه ....
اقول لك خبر جميل التاريخ اعاد نفسه واجتمعنا انا والشاعر محمد حامد ادم والاستاذ
السر محمد الخير والمهندس بريمه احمد بريمه وكان بريمه اولنا من الصغري للاوليه حيث
امتحنا في الفرشايه سنه 1958م ومنها الي سلارا
كملنا القعده في سوق عكاظ اقصد قندهار علي الشيه الطبيعيه وتدفق نهر الزكريات بدءا من
الاوليه ثم الوسطي ثم خورطقت الثانويه
سنوافيكم لاحقا ببعض الطرائف
ولكن عليكم بالسك والالحاح ....

منفل النور
عضو جديد

عدد المساهمات : 29
تاريخ التسجيل : 12/10/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

قرية الحلم الجميل والحزن النبيل (2)

مُساهمة  ود العمدة في الأربعاء يناير 12, 2011 2:29 pm

الحاجز ـ قرية الحلم الجميل والحزن النبيل (2)
الحاجز مركز ـ سوق ـ تجاري تتوسط قري منثورة حولها كالعقد المنظوم فشرقها تقع قرى مسبعات وكركراية، وشمالها الدبيبات وقراها التي غالبيتها قرى كنانة وهي قرى كبيرة تمتد حتى السليك وحلال صغيرة مثل حلة الكواهلة والمعاليا وهناك حلال اخرى حلال اللبابيس مثل أم صباغ والتوجرو وام كجايت (عطش يازول) وجنوب الحاجز قرى التكارير مثل حلة شقة وهناك حلة كجيرة وهذه لها قصة سنعرج عليها لاحقا وتمتد القرى حتى مجالد البيض والسنجكاية والفروخ وقرى أخرى لم ترد بذاكرتنا ، أما غربها فترقد قرى خزام بدءا بالحارات وفريق القوز وقرية طيبة (وكانت سابقا تسمى حلة عيال اللمين) وحلة الرهيد وحلة حماد وحلة الطالب وحلة سعيد وحلة عيال عمر وغمزوكي وريقان وكورراك والميع وجنوب غربها تقع دبة الحميض ودبة العرد ونبقاية بديري ونبقاية عيال خير وغله برا وقرى كثيرة. كل هذه القرى ترتبط بالجغرافيا والأرحام والمصالح الإقتصادية ، وفي لغة التخطيط الإقليمي يمكن إعتبار الحاجز مركز نمو تجاري والدبيبات مركز صناعي وخدمي ، لكن هناك تطور هام سيحث تغييرات الا وهو خط نقل البترول الذي يمر بجنوب قرية طيبة ليربط مع شارع اسفلت الدبيبات الدلنج لأن معسكرا صينيا كبيرا اقيم في قرية طيبة (الدار ) وبه مستوصف ومباني اخرى تقرر ان تكون نواة لمعهد تقنية صناعي بعد رحيل المعسكر وهو ما سيشكل نواة جديدة في مركز النمو الذي أشرت له .نستطيع القول بان ثلاثة انوية تنموية ستشكل مركز نمو كبير أقطاره الحاجز ـ الدبيبات ـ طيبة.
الحاجز كانت بها اول مدرسة صغرى وهي اول مدرسة بعد الحمادي الأولية وقد انشئت المدرستان في الأربعينات من القرن الماضي والفضل يرجع لهاتين المدرستين في تخريج اول اجيال المتعلمين بمنطقة شمال الجبال أي القوز والقائمة تبدا بالبرفسيرات تجاني حسن الأمين وحماد عمر بقادي واقصى جنوب القوز المرحوم بروفسير غبوش ترتور الضاي ن اما جحافل الخريجين فالقائمة تطول وتطول ومن هذا المنبر ادعو لقيام رابطة قوز شمال الجبال لإحياء ذاكرة المنطقة ، ويمكن ان يتم عمل كبير في هذا الإطار أن صدقت النوايا وعلت الهمم .

(الصور التي سجلها أحد الإخوان هيجت في دواخلنا ذكريات تمتد لأكثر من نصف قرن،جغرافيا)



عدل سابقا من قبل ود العمدة في الخميس يناير 13, 2011 9:17 am عدل 1 مرات
avatar
ود العمدة
مشرف

عدد المساهمات : 249
تاريخ التسجيل : 09/10/2010
الموقع : الســعودية

http://www.gulfbase.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: الحاجز ـ قرية الحلم الجميل والحزن النبيل (1)

مُساهمة  سليمان أحمد عمر في الثلاثاء يناير 11, 2011 8:35 pm

الاخ ود العمدة جزاك الله خيرا وربنا يشفي الامين الصادق انا وجدت الصور الجميلة والمقال في منتديات كردفان وكان هنالك بعض الاخوه يسالون عن خزام هل لهم وجود في دارفور والاجابة نعم اكبر القبائل العربية في جنوب دارفور غرب مدينة نيالا هم خزام وترجم وبني حسين وبني حسن بمنطقة بُلبُل وهم علي قتال دائم في مابينهم وتارة مع بني هلبة وهم ابالة وطبعا ترجم عندنا في القوز موجودون في حلة مطيرق (حلة فكي موسي) غرب الدبيبات واولاد مطيرق معروفين لكل الناس ولهم نسب مع كنانة والحوازمة اولاد عبد العال بالحمادي بالمناسبة دي اتمني ان يشرفنا الاخوه في الحمادي بدخول منتدي القوز واطلب من كل من يعرف احد من الحمادي بان يدله علي المنتدي ومن اهداف المنتدي الرئيسة هو لم شمل ابناء القوز .
السلام عليكم
الادارة
avatar
سليمان أحمد عمر
Admin

عدد المساهمات : 337
تاريخ التسجيل : 18/03/2010
الموقع : السودان \كردفان

http://dubeibat.ahlamontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الحاجز ـ قرية الحلم الجميل والحزن النبيل (1)

مُساهمة  ود العمدة في الثلاثاء يناير 11, 2011 3:02 pm

أسعد الله أوقاتكم بكل خير أبناء القوز اينما كنتم ومتعكم الله بالصحة والعافية، هذه احدى مشاركاتي بموقع كردفان أون لاين وكانت المشاركة عبارة عن (صور التقطها في سوق الحاجز) وتلقيت العديد من المداخلات والتعليقات وكانت أجملها من الباشمهندس منفل النور والأستاذ الأمين الصادق عبدالمنان، ولكن يبدو أن الأستاذ الأمين الصادق لديه ذخيرة من المعلومات عن منطقة القوز وتاريخها والآن ننتقل بكم إلى مشاركة الأمين الصادق ادعوا له بالشفاء العاجل يارب اشفيه وعافيه ومتعه بالصحه والعافية.

مع اطيب التحيات
ود العمـــدة
الحاجز ـ قرية الحلم الجميل والحزن النبيل: (1)
الصور التي سجلها أحد الإخوان هيجت في دواخلنا ذكريات تمتد لأكثر من نصف قرن،جغرافيا مختزنة في قلوبنا ليست هي الجغرافيا اليوم وصور اناس واسماء ليست هي اسماء اليوم. عجبا هي الدنيا هكذا لكن دعونا أبدا من الحاجز التاريخ فعمر الحاجز اكثر من مائة عام. عندما انهارت الدولة المهدية جاءت بقايا جيش الأمير القناوي ود حسين ( من بني حسن) نسابته من خزام وحلوا ببلامات اولا، وطلب خزام من اخيهم ونسيبهم وأميرهم في المهدية الشيخ القناوي بانهم سيفتحون لهم ارضا ويمسكون شيخا وخوتهم في محلها ن وركبوا خيلهم وفتحوا السنجكاية، وأعلن فيه الفكي السنوسي ود جاد المولى وكان أحفظم للقرآن بأن هذه الأرض لن يبردها إلا القرآن ففتح خزام خلاويهم وهم فقرا معروفين فكانت منارات في المنطقة وهي قائمة إلى اليوم.

الحاجز سميت كذلك لأن الأسود كانت تحجز أي (سافورة) تمر من القوز إلى الصعيد وبالعكس من أول الضهر وطوال الليل لذلك لاتمر السافورة إلا فجر وإلى قبل الظهر. كانت تربط القناوي والفكي علي ود اللمين ود العالم صداقة خاصة ، وكان الأخير قد بدء (كبر) بالحاجز وجاوره القناوي في (كبر) آخر ولاحقا ذهب القناوي واخرج (تسريح) من المفتش بالدلنج حيث سجل الحاجز بإسمه ومن يومها عرف الحاجز بحاجز القناوي . وفي حقيقة المر الحاجز (تلاته) حواجز هي حاجز القناوي وحاجز مسبعات شرقا، حاجز خزام غربا، يميز الحاجز واديها الذي يتكون من شق الناميةالذي ينطلق من قرى كنانة بالدبيبات وشق ابزغرات من قرى خزام (من شخاخات كزنقلا) جوار قرية السلامات (حلة حماد جمجموك بالجيم المعطشة). هذا الوادي الحاجز كان كثيف الغطاء النباتي بدرجة تفوق التصور عكس اليوم تماما حيث زال غطاؤه النباتي وما سوق الإبل به والتي تضاهي سوق تمبول إلا دليلا قاطعا على التصحر الذي أصاب هذا الوادي.
avatar
ود العمدة
مشرف

عدد المساهمات : 249
تاريخ التسجيل : 09/10/2010
الموقع : الســعودية

http://www.gulfbase.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى