الدبيبات محلية القوز
الاخ الزائر مرحب بك في منتدي القوز
هذا المنتدى يختلف عن جميع المنتديات فلا هو منتدى سياسه ولا مكايده - منتدى هدفه الأول والاخير رفع منطقة القوز الى مصاف بقية المناطق بالسودان لذا نرجو من الاعضاء التسجيل باسمائهم الحقيقة او ملئ باناتهم الشخصية للتعرف عليهم
في حالة التسجيل ارجو الرجوع الي البريد الالكتروني حتي تتمكن من الدخول الي المنتدي
شكرا
الادارة


بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» الميرم تاجا / الفنان سليمان احمد عمر
الأربعاء نوفمبر 04, 2015 4:47 am من طرف سليمان أحمد عمر

» اغنيية ناس الفريق (الجرارى) الفنان سليمان احمد عمر
الخميس يناير 29, 2015 4:03 pm من طرف يعقوب النو حامد

» مردوم السحيىة للفنان سليمان احمد عمر
الأحد يناير 25, 2015 5:55 am من طرف يعقوب النو حامد

» اغنية سيرة كنانة سليمان احمد عر
الخميس يناير 22, 2015 7:03 am من طرف يعقوب النو حامد

» برنامج كسر زين واريبا
السبت نوفمبر 29, 2014 3:06 pm من طرف عمرعبدالكريم

» زواجي عدييييييييل
الأحد نوفمبر 09, 2014 2:11 pm من طرف سليمان أحمد عمر

» اغنية جانى جواب من الزريقه محمد
الإثنين سبتمبر 22, 2014 3:19 am من طرف يعقوب النو حامد

» فك شفرة زين كونيكت هاوي e177
الثلاثاء سبتمبر 16, 2014 6:29 pm من طرف khalid Ebrahim

» مكتبة الفنان ابراهيم موسي ابا
الثلاثاء سبتمبر 02, 2014 8:27 pm من طرف يعقوب النو حامد


جنوب كردفان وأخواتها.. نداء الحرب

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

رد: جنوب كردفان وأخواتها.. نداء الحرب

مُساهمة  خالد بكر ابو عصام في الخميس مايو 05, 2011 11:07 am

الله يكفينا شر الحروب
avatar
خالد بكر ابو عصام
مشرف

عدد المساهمات : 341
تاريخ التسجيل : 07/01/2011
الموقع : Khartoum

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

جنوب كردفان وأخواتها.. نداء الحرب

مُساهمة  ود العمدة في الخميس مايو 05, 2011 9:55 am

هذه الأيام، تَتَصدّر ولاية جنوب كردفان واجهة الأخبار والأحداث من باب فرض الواقع بسبب الإنتخابات التكميلية، وإجراءات عملية المشورة الشعبية التي تعقب الإنتخابات، ويمثل ذلك آخر إستحقاقات إتفاقية السلام الشامل، والمراقب لتلك الأحداث ومنذ ما قبل إنطلاق العملية الإنتخابية، سبقتها إتهامات شَتّى قفزت بها الأطراف المعنية إلى لغة الحرب والعودة إلى المربع الأول الذي هُلك فيه الزرع والضرع، ومن قبلهم أرواح الناس المنسية في عراء التشاكس بين الأطراف المتنازعة على نتائج الإنتخابات.
واعتبر الصادق المهدي رئيس حزب الأمة القومي، أن التوتر المحيط بمسألة كردفان يعود إلى كونها سودانا مصغرا من الناحية الإثنية والثقافية، وقال في منتدى الصحافة والسياسية (الجنوب الجديد.. جنوب كردفان وأخواتها) أمس، إن المناطق الثلاث أبيي، النيل الأزرق وجنوب كردفان، رغم أن إتفاقية السلام أفردت لها بروتوكولات خاصة لمعالجة أوضاعها، إلا أن المطلوب إجراؤه كان حمال أوجه، فإستفتاء أبيي نص على حق دينكا نقوك فيه وعمداً لم يذكر المسيرية، ولم يحدد من هم السكان الآخرون. وزاد بأن مفهوم المشورة الشعبية غير (مضبوط) حال قال المواطنون إن الاتفاقية لم تنصفهم حسب إجراءات المشورة، ولم تحدد إجراءات واضحة أخرى لإنصافهم، وبالتالي تصبح المشورة الشعبية نوعاً من الإستفتاء على إتفاقية السلام الشامل نفسها، بجانب أنّ حدود 1956م مرسومة على الورق وغير معلمة على الارض، كما ان الواقع البشري في الحدود بين الشمال والجنوب تقوم فيه حقائق معيشية مخالفة تماما للمرسوم على الورق، مما يجعل سكان تلك المناطق يمثلون طرفا ثالثا، بحيث لا يمكن لاتفاق ثنائي بين طرفي اتفاقية السلام الشامل ان يكون حاسما ما لم يؤخذ رأي هؤلاء في الحسبان. وذهب المهدي الى ان الاتفاقية ورغم الإحتفالية التي أحيطت بها لم تفلح في تحقيق أي تقارب بين طرفيها.
ومن جانبه، ذهب مكي علي بلايل رئيس حزب العدالة الأصل، الى أنه في مناقشة قضية جنوب كردفان لابد من النظر في إطار ثلاثة أمور أساسية، والبحث عن حلول لها في أي اطار يتوافق عليه، وأشار بلايل إلى أن يتفق الجميع على أن غالبية مواطني جنوب كردفان، وبمختلف توجهاتهم لا يشعرون بأن الإتفاقية أرضت طموحاتهم ولَبّت أشواقهم، وهذه حَقيقة لابد من الإنتباه إليها، والأمر الآخر أنّ التركيبة الإثنية في جنوب كردفان مُعقّدة وبينها تقاطعات عدة، وبالتالي لابد من من المواءمة بينها لأنّ الراشح الآن أن النوبة يوالون الحركة، والعرب يوالون الوطني وذلك بسبب سوء إدارة ذلك الملف. وأوضح بلايل أن هناك مجموعة مقدرة من أبناء النوبة توالي الوطني، وأيضاً مجموعة مُقدّرة من أبناء القبائل العربية توالي الحركة، والمطلوب الآن خلق توازن بين تلك التقاطعات في الثروة والسلطة بالمنطقة، وطالب بلايل بالنأى بالمشورة الشعبية عن المزايدة السياسية، مع الإنتباه إلى أن المشورة الشعبية ليست إستفتاءً على الخدمات، ولكن على الإستحقاق السياسي والدستوري والإداري في المنطقة. وإعتبر بلايل، التصريحات الأخيرة من طرفي نيفاشا حول أبيي تنصلاً عن الإتفاقيات حول أبيي وإعلان حرب لا جدوى منه.
وفي السياق، قال صديق يوسف القيادي بالحزب الشيوعي، إنّ قضية الحدود بين الشمال والجنوب ليست صراعاً إثنياً، وتمتد حدود ولاية جنوب كردفان على نحو ألف كيلو متر لمجاورتها لسبع ولايات، أربع جنوبية وثلاث شمالية، وأوضح يوسف أن على طول تلك الحدود تتداخل مجموعات قبلية رعوية، ومع ذلك لم يرد نص واحد يحفظ حقوق هذه المجموعات، ونوّه يوسف إلى ضرورة إيلاء ذلك إهتماماً، وأن يرتكز أي حل على الإرث المتوارث في حقوق الرعي لتلك المجموعات، وشدد يوسف على ضرورة التمسك بالحوار، على أن يكون شاملاً وعميقاً، فما زال الطريق ممكناً إلى حلول مشاكل السودان دون العودة إلى الحرب مَرةً أخرى، وهذا يتطلب - حسب صديق - ضرورة عمل آلية لمناقشة هذه القضايا.
وذهب الصادق المهدي وبعض المناقشين، إلى أن هناك أكثر من دليل على الإنزلاق نحو الإحتراب، حدد المهدي (5) منها وإعتبرها مهدداً للسلام، منها التوتر الذي صحب الحملات الإنتخابية في جنوب كردفان، وشعاري (النجمة أو الهجمة) و(هارون أو القيامة تقوم)، والتصريحات بأن إنفصال الجنوب جعل الشمال منطقة إنسجام ديني وثقافي تام ولا مجال لتعددية دينية وثقافية فيه، بجانب العلاقة بين حملة سلاح في الشمال والحزب الحاكم في الجنوب وكذلك حملة السلاح في الجنوب والحزب الحاكم في الشمال. وأضاف المهدي، أن الرهان على حالات التنافر في كلا الطرفين - وهي حقائق - تؤدي لقيام دولة فاشلة في الشمال والجنوب معاً على حد سواء.
إلى ذلك، قال ياسر عرمان القيادي بالحركة الشعبية، إن ولاية جنوب كردفان مهمة جداً، لذا فإنّ إتفاقية السلام الشامل يجب ألا تطوى بحلول التاسع من يوليو المقبل، بل يجب أن تطور، وتخاطب كل الولايات لخلق علاقات متوازنة بين المركز والولايات. فيما ذهب بروفيسور إبراهيم غندور القيادي بالمؤتمر الوطني، إلى أن الفرق بين مرشحي الوطني والحركة، أن مرشح الوطني سيحتفظ بولاية جنوب كردفان وأبيي في السودان، بينما يذهب بهما مرشح الحركة حال فوزه إلى جنوب السودان.
وأجمع المتحدِّثون، على ضرورة خلق مُعاهدة توأمة بين الدولتين الجارتين الجديدتين، وأن يتضمّن الدستور في كليهما الحريات الأساسية وحقوق الإنسان والمساواة في المواطنة، وحل القضايا بينهما بالوسائل السلمية.
المصدر: صحيفة الرأي العام

_________________
[img]
[/img]
avatar
ود العمدة
مشرف

عدد المساهمات : 249
تاريخ التسجيل : 09/10/2010
الموقع : الســعودية

http://www.gulfbase.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى