الدبيبات محلية القوز
الاخ الزائر مرحب بك في منتدي القوز
هذا المنتدى يختلف عن جميع المنتديات فلا هو منتدى سياسه ولا مكايده - منتدى هدفه الأول والاخير رفع منطقة القوز الى مصاف بقية المناطق بالسودان لذا نرجو من الاعضاء التسجيل باسمائهم الحقيقة او ملئ باناتهم الشخصية للتعرف عليهم
في حالة التسجيل ارجو الرجوع الي البريد الالكتروني حتي تتمكن من الدخول الي المنتدي
شكرا
الادارة


بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» الميرم تاجا / الفنان سليمان احمد عمر
الأربعاء نوفمبر 04, 2015 4:47 am من طرف سليمان أحمد عمر

» اغنيية ناس الفريق (الجرارى) الفنان سليمان احمد عمر
الخميس يناير 29, 2015 4:03 pm من طرف يعقوب النو حامد

» مردوم السحيىة للفنان سليمان احمد عمر
الأحد يناير 25, 2015 5:55 am من طرف يعقوب النو حامد

» اغنية سيرة كنانة سليمان احمد عر
الخميس يناير 22, 2015 7:03 am من طرف يعقوب النو حامد

» برنامج كسر زين واريبا
السبت نوفمبر 29, 2014 3:06 pm من طرف عمرعبدالكريم

» زواجي عدييييييييل
الأحد نوفمبر 09, 2014 2:11 pm من طرف سليمان أحمد عمر

» اغنية جانى جواب من الزريقه محمد
الإثنين سبتمبر 22, 2014 3:19 am من طرف يعقوب النو حامد

» فك شفرة زين كونيكت هاوي e177
الثلاثاء سبتمبر 16, 2014 6:29 pm من طرف khalid Ebrahim

» مكتبة الفنان ابراهيم موسي ابا
الثلاثاء سبتمبر 02, 2014 8:27 pm من طرف يعقوب النو حامد


البشير: أبيي رسالة أولى و(الرسالات مفتوحة)

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

البشير: أبيي رسالة أولى و(الرسالات مفتوحة)

مُساهمة  ود العمدة في الأربعاء مايو 25, 2011 9:54 am

أكد الرئيس عمر البشير، أن منطقة أبيي شمالية، وأن المسيرية مواطنون درجة أولى، وقال: لا نقبل أن يعامل المسيري (كمواطن درجة تانية)، وأكد انه مواطن أصيل، وقال: (أبيي سودانية وما حننسحب منها)، وان أي حل ينتقص من حقوقهم مهما كانت التهديدات مرفوض، وأضاف: (لا طمعانين في جزرة أمريكا ولا خايفين من عصاتها).
وقال البشير في لقاء (المعلمون حول البشير) في ختام أعمال تصحيح الشهادة السودانية بصالة المعلم مساء أمس: إجتمعت في القيادة العامة مع القوات المسلحة مساء أمس، (وأديتها الضوء الأخضر لو حصلت أي إستفزازات من الحركة يردوا بدون الرجوع لأي زول تاني)، وأضاف: (رسالة أبيي دي الأولى والرسالات مفتوحة)، وتابع البشير: رغم كل ذلك نحن طلاب سلام رغم تجاوزات الحركة الكثيرة (يدنا ممدودة للسلام والداير السلام مرحب.. والداير غيرها يلقانا نحن يانا ذاتنا ناس معركة صيف العبور وتوريت). وقال البشير: (جنسية موحدة مافي ومن يوم (9) يوليو الجنوبي جنوبي والشمالي شمالي)، وأضاف: (سنعطي فترة للمقيمين في الخرطوم يوفقوا أوضاعهم، أي زول ما عندو إقامة صالحة وقانونية حيغادر الشمال طوالي).
الوطني يقلل
وفي السياق قال المؤتمر الوطني، إنّه ليس هناك إتصال بينه والحركة الشعبية لحسم أزمة أبيي إلاّ عبر وسطاء الإتحاد الأفريقي، ونفى أن يكون هناك إتجاهٌ لسحب الجيش من المنطقة، غير أنه قال إن هناك حديثاً حول إتفاق سياسي لحل دائم لا يمكّن الجيش الشعبي أو خلافه من إختراق الإتفاقية مَرةً أخرى، في وقت قَلّل فيه من تصريحات برينستون ليمان المبعوث الأمريكي الخاص للسودان، التي قال فيها إنه من الصعب رفع إسم السودان من قائمة الإرهاب ما لم يسحب قواته في أبيي ويستمر في تنفيذ إتفاقية السلام. وطالب بروفيسور إبراهيم غندور أمين أمانة الإعلام بالحزب في تصريح للصحفيين أمس، الإدارة الأمريكية بأن تتعامل مع القضية وفقاً لمعطياتها، ونَبّه إلى أن ليمان من أكثر الذين يعلمون قضية أبيي والدوافع التي جعلت القوات المسلحة تقتحمها، ونوّه إلى أن الإدارة الأمريكية كانت طلبت تفسيراً من الحركة لعدة خروقات مارستها، آخرها كان الإعتداء الأخير على أبيي، ودعا واشنطن لعدم ربط علاقاتها مع السودان بخروقات الحركة، وأن تكون شريكاً محايداً لقضية السلام إذا أرادت أن تنجح في هذا الملف. ووصف غندور الإعتداء الأخير على القوات المسلحة بأنه جريمة حرب. وكَشَفَ غندور أن لقاء ثامبو امبيكي رئيس اللجنة الأفريقية الرفيعة برئيس الجمهورية ورئيس حكومة الجنوب كان للدفع بمقترحات محددة، وأوضح أنه سيعود في الأول من يونيو لمواصلة مشاورات القضايا العالقة بما فيها أبيي. ووصف غندور، مخطط الحركة والحزب الشيوعي لإسقاط النظام بـ (البائس)، وقال إنّه محاولة قديمة ومرصودة لا جديد فيها، وأشار إلى أنهم حاولوا إستغلال إنتخابات جنوب كردفان في كل مراحلها، ونَبّه إلى أن أهل الولاية سيفوِّتون الفرصة على دعاة الأراضي المحروقة، وأبان أن أهل النوبة (أوعى من أن يستغلهم حزب لأغراضه الشخصية). وتعليقاً على إستقالة د. لوكا بيونق وزير رئاسة مجلس الوزراء، قال غندور إنّها أمر يخصه والحركة الشعبية، ما لم يوضح الأسباب. وفي السياق، أعلن غندور عن تحديد الأحد المقبل لإستئناف أعمال اللجنة المشتركة بين الشريكين للتفاوض حول ملف الترتيبات الأمنية، وأكد حسب (سونا) أمس، أن الحوار لم ينقطع حتى خلال التداعيات الأخيرة التي شهدتها منطقة أبيي.
الجنوب يتعهد
في الأثناء طلب مجلس الأمن الدولي مجدداً الإنسحاب غير المشروط والفوري للقوات المسلحة من أبيي، في اليوم الأخير لزيارة وفد من المجلس إلى السودان في إطار جولة إقليمية مخصصة لشؤون الأمن في أفريقيا الشرقية. وقالت سوزان رايس السفيرة الأمريكية في مجلس الأمن في مؤتمر صحفي بجوبا حسب (أ. ف. ب) أمس: نطلب الإنسحاب الكامل وغير المشروط والفوري لقوات السودان المسلحة من أبيي. وأفاد مصدرٌ في الوفد عقب لقاء الإدارة الجنوبية في جوبا، بأن حكومة الجنوب تعهدت للمجلس بالإمتناع عن الرد عسكرياً على هجوم جيش الشمال. وتابع المصدر بأن حكومة الجنوب أقرت بمسؤوليتها عن كمين إستهدف قافلة لقوات الشمال برفقة قبعات زرق زامبيين تابعين لبعثة الأمم المتحدة في السودان الخميس الماضي، وشكّلت ذريعة للخرطوم كي تشن هجومها عَلَى أبيي.
واعتذرت حكومة الجنوب، عن هجوم قواتها الخميس الماضي على الجيش السوداني وقوات الأمم المتحدة قرب أبيي. وقال برنابا مريال بنجامين وزير الإعلام بحكومة الجنوب، الناطق باسم الحكومة في تصريحات نقلتها صحيفة (سودان تريبيون) الإلكترونية: (نيابة عن حكومة جنوب السودان، فإنني أتقدم بالإعتذار لقوات (يونميس) عن الهجوم غير المتعمد الذي تعرضت له بمنطقة أبيي). من جانبه، قال فيليب أقوير الناطق باسم الجيش الشعبي في تصريح لراديو (مرايا) أمس، إن الهجوم لم يكن متعمداً، وإن شخصاً مجهولاً أطلق النار على قافلة الجيش السوداني، وان تحقيقاً يجرى حول الأمر.
حقوق الإنسان
من جهتها دَعَت نافي بيلاي مفوضة الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان، طرفي الصراع في أبيي إلى وقف القتال فوراً وإحترام حقوق الإنسان وقانون الإنسان الدولي. وأدانت المفوضة السامية في بيان صادر عن مكتبها حسب (كونا) أمس، الهجمات الأخيرة والمضادة في منطقة أبيي من كلا الجانبين.
وأوضحت بيلاي، أنّ بعثة الأمم المتحدة في السودان أكّدت في تقارير قيام المليشيات بأعمال النهب وحرق المنازل ونزوح آلاف المدنيين من المنطقة، إذ وضعت القوات المسلحة والحركة الشعبية على حد سواء دبابات على جانبي جسر (بانتون) الذي يؤدي إلى الجنوب من أبيي إلى أقوك، وشددت على ضرورة حماية جميع المدنيين المتبقين في أبيي والبلدات والقرى المحيطة بها وحماية وضمان المرور الآمن بينها، تمشياً مع حقوق الإنسان والقانون الإنساني الدولي. ودَعَت بيلاي، الحكومة إلى التكفل بحماية المناطق الخاضعة لسيطرتها ومراقبة الممتلكات لمنع نهبها أو حرقها، وأكدت أهمية قيام حكومتي الشمال والجنوب بالتحقيق فى جميع إنتهاكات حقوق الإنسان وقانون الإنسان الدولي وضمان تقديم مُرتكبي الإنتهاكات إلى العدالة.
تهديد السلام
من جانبه أعرب برينستون ليمان السفير الأمريكي الخاص بالسودان، عن إدانة بلاده للهجمات التي شهدتها منطقة أبيي، وحذّر من تهديد الحادث لإتفاق السلام بين الشمال والجنوب.
وقال ليمان للصحفيين حسب (كونا) أمس: نرى أن الهجوم على موكب الأمم المتحدة خطأ، إلا أن رد الحكومة كان غير متناسب وغير مسؤول ونعتقد أنه ينبغي سحب هذه القوات. وأضاف أن ذلك يعد إنتهاكاً خطيراً جداً لإتفاق السلام الشامل، ويعرض عملية التفاوض على تسوية القضايا المتبقية قبل إستقلال الجنوب في 9 يوليو المقبل للخطر. وطالب ليمان القادة في كلا الجانبين للعمل معاً وتهدئة الوضع وإستئناف الإجتماعات والحوار المباشر.ومن المقرر أن يصل ليمان إلى السودان في وقت لاحق هذا الأسبوع للوقوف على الأوضاع.
موجات نزوح
إلى ذلك قالت الأمم المتحدة، إن (20) ألفاً على الأقل فرّوا من منطقة أبيي إلى أجوك بعد أن سيطرت القوات المسلحة على المنطقة.وقالت هوا جيانغ المتحدثة باسم الأمم المتحدة حسب (رويترز) أمس: لا نعرف الأرقام بالتحديد، نحو (20) ألفاً موجودون في أجوك. وأضافت أنّ فريقاً من المنظمة الدولية يقيم الموقف. من جهته، أعلن مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية في الأمم المتحدة أمس، أن أكثر من (15) ألف شخص فرّوا من أبيي، وقالت اليزابيث بيرز المتحدثة باسم المكتب في مؤتمر صحفي حسب (أ. ف. ب) أمس: نعتقد أنّه في أجوك هناك (15) ألف نازح في المدينة ومُحيطها، وأضافت: هؤلاء الناس غادروا أبيي، لقد فرّوا بإتجاه الجنوب.
المصدر: صحيفة الرأي العام

_________________
[img]
[/img]
avatar
ود العمدة
مشرف

عدد المساهمات : 249
تاريخ التسجيل : 09/10/2010
الموقع : الســعودية

http://www.gulfbase.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى