الدبيبات محلية القوز
الاخ الزائر مرحب بك في منتدي القوز
هذا المنتدى يختلف عن جميع المنتديات فلا هو منتدى سياسه ولا مكايده - منتدى هدفه الأول والاخير رفع منطقة القوز الى مصاف بقية المناطق بالسودان لذا نرجو من الاعضاء التسجيل باسمائهم الحقيقة او ملئ باناتهم الشخصية للتعرف عليهم
في حالة التسجيل ارجو الرجوع الي البريد الالكتروني حتي تتمكن من الدخول الي المنتدي
شكرا
الادارة


بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» الميرم تاجا / الفنان سليمان احمد عمر
الأربعاء نوفمبر 04, 2015 4:47 am من طرف سليمان أحمد عمر

» اغنيية ناس الفريق (الجرارى) الفنان سليمان احمد عمر
الخميس يناير 29, 2015 4:03 pm من طرف يعقوب النو حامد

» مردوم السحيىة للفنان سليمان احمد عمر
الأحد يناير 25, 2015 5:55 am من طرف يعقوب النو حامد

» اغنية سيرة كنانة سليمان احمد عر
الخميس يناير 22, 2015 7:03 am من طرف يعقوب النو حامد

» برنامج كسر زين واريبا
السبت نوفمبر 29, 2014 3:06 pm من طرف عمرعبدالكريم

» زواجي عدييييييييل
الأحد نوفمبر 09, 2014 2:11 pm من طرف سليمان أحمد عمر

» اغنية جانى جواب من الزريقه محمد
الإثنين سبتمبر 22, 2014 3:19 am من طرف يعقوب النو حامد

» فك شفرة زين كونيكت هاوي e177
الثلاثاء سبتمبر 16, 2014 6:29 pm من طرف khalid Ebrahim

» مكتبة الفنان ابراهيم موسي ابا
الثلاثاء سبتمبر 02, 2014 8:27 pm من طرف يعقوب النو حامد


طه: لن نقف مكتوفي الأيدي في جنوب كردفان

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

طه: لن نقف مكتوفي الأيدي في جنوب كردفان

مُساهمة  ود العمدة في الخميس يونيو 09, 2011 10:16 am

أكد علي عثمان محمد طه نائب رئيس الجمهورية، أن الحكومة ستواجه خروقات الحركة الشعبية بحزم وصرامة، وقال إن الحكومة لن تقف مكتوفة الأيدي حيال خروقات الحركة في جنوب كردفان من واقع مسؤوليتها تجاه حماية المواطنين. وقال طه في جلسة البرلمان أمس، إن الحكومة حريصة على السلام، لكن إذا اختارت الحركة الخروج عن القانون وإستمرت في المواقف المضطربة التي تقوم بها (فإنّهم سيعلمون أي منقلب ينقلبون)، ووصف الأحداث الأخيرة في كادوقلي بأنها خروج عن القانون وليست لها أي مبررات. وقال طه، إنّ مواقف القوى الخارجية تجاه السودان لن تتغيّر بعد نهاية الفترة الإنتقالية، وزاد: إن بعض أعضاء وفد مجلس الأمن الذي زار البلاد أخيراً كشف عن هذه النوايا وعن رغبتهم السابقة في إزاحة المؤتمر الوطني عن الحكم، وقال طه إنّ السودان في معركة متواصلة مع أعداء الشريعة، وأكد أنهم سيفوِّتون الفرصة على أعداء السلام، وقال: (الحاذق في السياسة يبني خياراته دائماً على الخيار الأسوأ)، وأضاف أن باب الحوار ما زال مفتوحاً حول تنظيم مشاركة منسوبي الحركة من أبناء جنوب كردفان في الحياة السياسية، لكنه أضاف أن من يختارون طريق المواجهة فسيُواجهون بمعاملة تعيدهم إلى صوابهم. وأكد طه، أنّ جنوب كردفان والنيل الأزرق منطقتان شماليتان، ولا مجال لدخول الحركة أو حكومة الجنوب طرفاً في ترتيب أوضاعهما، وقال إنّ الحوار سيقتصر على أبناء المنطقتين المنتسبين للحركة. وتابع: إن الحوار حول قضايا ما بعد الإستفتاء سينتهي بتحقيق مصالح الشمال، وأكد أن قضية الحدود لن تشكل خطراً بعد الإنفصال، إلاّ إذا أرادت الحركة جعلها مدخلاً للحرب، واستدرك: (لكن ذلك ليس من مصلحة الجنوب البتة).
وحول قضية البترول، قال طه إنّه لم يتم التوصل إلى إتفاق نهائي بعد، لكنه أكد وجود مفاوضات لتحديد العلاقة وصيغة التعاون، وأضاف أن مصلحة الحركة في إستخدام أنابيب الشمال. وكشف طه، عن خطط إقتصادية بديلة عقب التاسع من يوليو تتمثل في تفعيل الصادرات وتقليل الواردات، بجانب خفض الصرف الحكومي، كما تشمل الخطط البديلة ترتيبات سياسية عبر الحوار السياسي والوطني الجامع بهدف تشكيل رؤية وطنية نحو أولويات المرحلة المقبلة،وإعداد الدستور، وإنشاء آليات للتراضي الوطني، فَضْلاً عن الدعوة لحكومة القاعدة العريضة، وكَشف عن تَرتيبات قضائية وشرطية تجعل المواطن مطمئناً لعبور السودان مرحلة التاسع من يوليو. من جانبهم، إنتقد نواب برلمانيون خروقات الحركة الشعبية وما تقوم به في ولاية جنوب كردفان وطالبوا بتبني توجيه إدانة لقائد الحركة سلفا كير، وأكدوا مسؤوليته المباشرة في ما يحدث من إعتداءات.
وأكد العقيد الصوارمي خالد سعد الناطق الرسمي بإسم القوات المسلحة، أن الوضع الأمني في كادوقلي تحت السيطرة الكاملة، وأن القوات المسلحة قامت بتأمين واسع للمنطقة، وقال الصوارمي بحسب (سونا) أمس، إن الوضع الأمني بالمنطقة يسير من الأحسن إلى الأفضل، وتابع: إن المعلومات المتوافرة تشير إلى خروج عبد العزيز الحلو القيادي بالحركة الشعبية، من مدينة كادوقلي متجهاً نحو منطقة كرنقو التي تقع جنوب غرب كادوقلي بحوالي عشرين كيلو متراً.
من جانبه، حمل سلفا كير ميارديت رئيس حكومة جنوب السودان، الحكومة مسؤولية تدهور الأوضاع الأمنية في أبيي وجنوب كردفان، وقال لدى مخاطبته رؤساء المجالس التشريعية بالجنوب أمس، إن ما حدث بكادوقلي ناتجٌ من قرارات القيادة العليا التي قَضَت بطرد الجيش الشعبي إلى خارج حدود (56م) قبل التاسع من يوليو، وأضاف أن هناك إستهدافاً لأبناء النوبة بالجيش الشعبي الذين كان يجب تسريحهم عبر مفوضية نزع السلاح وإعادة الدمج والتسريح في زمنٍ مبكرٍ من الآن تفادياً للإحتكاكات.
واستمرت أمس ولليوم الثالث على التوالي، عمليات إطلاق النار بمدينة كادوقلي بولاية جنوب كردفان، وأشارت تقارير صحفية الى مقتل عدد من الأشخاص، فيما قال مراسل (راديو مرايا) بالمدينة: هناك عمليات نهب وسلب واسعة شهدها سوق المدينة. وقد هرب الآلاف واتجه مئات منهم لمعسكر بشمال المدينة ويعانون ظروفاً إنسانية صعبة. من ناحيتها، وصفت بعثة الأمم المتحدة، الأوضاع الأمنية في جنوب كردفان بالمتردية، وكشف كوايدر زروق المتحدث باسم بعثة الأمم المتحدة، عن نزوح حوالي (7) آلاف مواطن من مدينة كادوقلي إلى مقر البعثة خارج المدينة جراء الإشتباكات.من جانبها إستعجلت بريطانيا علي كرتي وزير الخارجية، التفاوض العاجل لوضع حد للمعارك الدائرة في جنوب كردفان وأبيي، واتفق الطرفان على (إيجاد حل دائم وسلمي لوضعية المنطقة. من جهتها دعت الولايات المتحدة إلى الوقف الفوري لأعمال العنف في جنوب كردفان.
المصدر: صحيفة الرأي العام

_________________
[img]
[/img]
avatar
ود العمدة
مشرف

عدد المساهمات : 249
تاريخ التسجيل : 09/10/2010
الموقع : الســعودية

http://www.gulfbase.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى