الدبيبات محلية القوز
الاخ الزائر مرحب بك في منتدي القوز
هذا المنتدى يختلف عن جميع المنتديات فلا هو منتدى سياسه ولا مكايده - منتدى هدفه الأول والاخير رفع منطقة القوز الى مصاف بقية المناطق بالسودان لذا نرجو من الاعضاء التسجيل باسمائهم الحقيقة او ملئ باناتهم الشخصية للتعرف عليهم
في حالة التسجيل ارجو الرجوع الي البريد الالكتروني حتي تتمكن من الدخول الي المنتدي
شكرا
الادارة




انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

الدبيبات محلية القوز
الاخ الزائر مرحب بك في منتدي القوز
هذا المنتدى يختلف عن جميع المنتديات فلا هو منتدى سياسه ولا مكايده - منتدى هدفه الأول والاخير رفع منطقة القوز الى مصاف بقية المناطق بالسودان لذا نرجو من الاعضاء التسجيل باسمائهم الحقيقة او ملئ باناتهم الشخصية للتعرف عليهم
في حالة التسجيل ارجو الرجوع الي البريد الالكتروني حتي تتمكن من الدخول الي المنتدي
شكرا
الادارة


الدبيبات محلية القوز
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» تهنئة الشعب السوداني
2. أدب الهــداء والمشكـار Emptyالأربعاء يناير 03, 2018 7:42 am من طرف الصادق حامد احمد جبارة

» الميرم تاجا / الفنان سليمان احمد عمر
2. أدب الهــداء والمشكـار Emptyالأربعاء نوفمبر 04, 2015 4:47 am من طرف سليمان أحمد عمر

» اغنيية ناس الفريق (الجرارى) الفنان سليمان احمد عمر
2. أدب الهــداء والمشكـار Emptyالخميس يناير 29, 2015 4:03 pm من طرف يعقوب النو حامد

» مردوم السحيىة للفنان سليمان احمد عمر
2. أدب الهــداء والمشكـار Emptyالأحد يناير 25, 2015 5:55 am من طرف يعقوب النو حامد

» اغنية سيرة كنانة سليمان احمد عر
2. أدب الهــداء والمشكـار Emptyالخميس يناير 22, 2015 7:03 am من طرف يعقوب النو حامد

» برنامج كسر زين واريبا
2. أدب الهــداء والمشكـار Emptyالسبت نوفمبر 29, 2014 3:06 pm من طرف عمرعبدالكريم

» زواجي عدييييييييل
2. أدب الهــداء والمشكـار Emptyالأحد نوفمبر 09, 2014 2:11 pm من طرف سليمان أحمد عمر

» اغنية جانى جواب من الزريقه محمد
2. أدب الهــداء والمشكـار Emptyالإثنين سبتمبر 22, 2014 3:19 am من طرف يعقوب النو حامد

» فك شفرة زين كونيكت هاوي e177
2. أدب الهــداء والمشكـار Emptyالثلاثاء سبتمبر 16, 2014 6:29 pm من طرف khalid Ebrahim


2. أدب الهــداء والمشكـار

اذهب الى الأسفل

2. أدب الهــداء والمشكـار Empty 2. أدب الهــداء والمشكـار

مُساهمة  ELMOIZ ELHAJ ELNOUR الخميس سبتمبر 15, 2011 12:50 am



الهداء فن جميل تميز به الشعراء الهدايين ( بقارة) ، فالرجل الهداي عادة ما ينشد ويمدح فضائل الرجال الكرام ويعدد محاسن القبيلة على نغمة آلة وترية ( تسمى أم كيكي) من الشعراء الهدايين الذين عرفوا في بوادي كردفان ، أذكر منهم الهداي الشهيرأم بارات الذي دوت صيحته في مناطق المسيرية وكذلك شاعر الكلكلة (رحمه الله ) يوسف أدم حسب الدائم ، الذي نشأ وترعرع في بادية المسيرية الزرق منطقة ( وساطة ) بالقـرب من لقاوة ، و كما وصفه د. سليمان يحيي في دراسات في التراث الشعبي بغرب السودا ن ( كتابه ) الهداي يوسف حسب الدائم شاعر الكلكة يقول عنه : كان يوسف شاعرا مبدعا في مجال الشعرالشعبي تعلم العزف على آلة الطنبورالتي تسمى باللهجة المحلية في جنوب كردفـــان ( ام بري بري ) اوالربابة عندما كان يجالس الفنان الشعبي موسى أدم من المسيرية ، وكما تناول مدلول القيم الجمالية للمرأة عند الهداي يوسف حسب الدائم مثل لونها وبياض أسنانها واتساع حدق عيونها وغيرها من صفات
قصيدته ( ليمون باره) التي تغنى بها الموسيقار د . عبد القادر سالم

الصفار الكمل جمالـه
والخضار الشايل نواره
الصفار ده بسكن جواره
عينه الريــال بوطارة

كما تعد الرشاقة ضمن القيم الجمالية في المرأة وقد ورد مقاطع أبيات عنها
]الرشيقة بنيت البقارة
والرشيدة عجيلة البقارة[
(للابن البقرة : بكر – جدعة – تنية – ورباعية –عجل جدع –عجل حولى)

كثيرا ما نسمع ويقال أن الشاعر ابن بيئته وذلك نظرا إلى العلاقة المتبادلة بين الشاعر والبيئة التي نشأ وترعرع فيها ـ فالهداي السير ام خميره .. نشأ في منطقة البريكة وبرزا أكثر في مشكار الشاي الذى عرفه به الناس في أسواق الحمادي والحاجز وخشم الوادي ( ابوحبل ) وسوق خمي وغيرها

بقول تــــــلا لو لو :
الحرفـــاء قالــو هلو
تعالو شوفـو كلتومه
ماشي بجمالها للنقـاره
شعبانه مالها جيعانه
ورقبتها من الدهب ميلانه
سبقت الخـيل الحرة
بنت القــوز النواره
و كذلك يتواجد الهدايين في بوادى دارفور خاصة لدى المجتمعات البدوية (رزيقات وهبانية) وأذكر منهم الهداي ( راضى)الملقب نبال هوسا

وهذا هداي منهم يصف حاله قبيلته من بعد بؤس أصاب مكانه وتغيرت أحوالهم

ده الجــامــــوس أبوحــــــراب
يوم جــاء خاطــــــرنا طـــــاب
جم الورل مــــن طعـــــن السرداب
وجم كجي أبو عميرة مــن شكشاك الكلاب
وجـــــم الجداد مــن زد الرقــاب
ده الجامــــــــوس أبـو حــراب

3 - أدب الجرداق والمشكار: يختص به الشعراء الشعبين ( بقارة) الذين
يقولون شعرهم في مدح الخيل والفروسية وغزل النساء أحيانا )

وهذه شواهد من الكلام يرويها الشاعر حامد خالد من الزريقات ، يفخرفيها بفروسيته
قبل ان ينتقل الى موضوع أخر من الغزل يقول:
همي أنا يا أم عاج
شحم الجواد
وهمي أنا يا أم عاج
تطرق الحراب
وهمي أنا يا أم عاج
ترقع القراب
وهمي أنا يا أم عاج
الرفيق الزين خبير فوق الرقاب
وهمي أنا يا أم عاج
خيل المباغتة دقا بلا ميعاد
تركب الشداد
ونملأ المخالي زاد
ونثبت القلاد

ونرى النور المسيري شاعر لا يشق عليه غبار في رسم الصورة الشعرية المقفى الجميلة ومن زاوية أخرى هو هداي من الطراز الفريد يحاول في هذه السطور ان يمجد ويفخر بقبائل المسيرية الزرق في سرد ، حاولت ان أخلص جزء منها .

المسيرية سبع قبائل
لو درت الكرم وراثنو من عطي
والمسيرية شأنهم عظيم
والفراسة وارثنها من عطئ
الإدارة الأهلية تعالي لي
وكلمة المسيرية كوينها لي
والسابع قبائل ضموها لي
والحساب غلط يا مصحح
في التاريخ صحح لي
يسترسل الهداي النور في نغم جميل ...يمجد فيه القبيلة تلو الأخرى
وبتكلم في قبيلة الزرق
محل الشعر والتعليم
قبيلة الجماهير
الزرق حنونين
قبيلة التفتحية والتعليم
مسيرية زرقاء أهلى أنا غاليين على
وبتكلم في قبيلة العنينات
على راضين وبرد الدين
بتكلم في قبيلة الدرع
وكلمة الدرع تشمل قبائل كثير
ودى الرجال الما سهلين
والله ما جاب اليوم الشين الدرع خطيرين
وبتكلم في قبيلة وأولاد هبيان النمرة الأولى
والكرم لهم دليل
ولو مشيت عديل هم واضحين
وبتكلم في قبيلة النعمان
أهل العلم وبردوا الدين
النعمان ديانة وسبحة
وكل المسيرية الزرق على النعمان متركزين
وبتكلم في قبيلة الغزايا
دول الرجال االما سهلين
الغزايا زعماءهم لمشاكل حلالين
الغزايا أخلاق وصراحة
وبتكلم في قبيلة أم سليم
الدبيب الحر .. أهل الثروة
ويعجبوك في المدينة والبادية
قبيلة ام سليم دكاترة معلمين
وده محل كلامى بكمله
وأشكر عموم قبائلى
وأشكر الأمراء والعمد والمشايخ
المسيرية أجلسوا تحت ووحدوا الكلمة
وكلنا بعض ونشيل على العشرة
مسيرية زرقاء أهلي أنا
وعلى غاليين



4- أدب الهجين والحكامات: يقولونه النساء الشواعر اللائى يعرفن بالحكامات


نحن نحاول ان نورد جزء من حكاوى الحكامات من التراث الشعبي في بادية الحوازمة وأثره في رتق النسيج الاجتماعى ، سبق ان تم نشر هذا الموضوع من قبل الأخ على اسماعيل في موقع سودانيز اولاين في اكتوبر العام 2004 له منا كل الشكر عرفان بالجميل
عزيزئ القارئ في محطة من محطات السفر ما أدراك ما السفر قبل ا لوصول الى بادية الحوازمة تعيدنى ذكريات السنين الماضية للوراء الى مداخل وادى شوشاى وجماله المسحوره ، وذاك الهدهد المنثور أمير الطيور :



ألا ليت شعرى هل أبيتن ليلة ** بوادي شوشاى وجمالها المسحورا

أقسمت بأنى قضيت به أيام خــــالدات أبدت الأمطار بها تلبى هطولا


1- تقع بادية الحوازمة في كردفان الكبرى في المنطقة الواقعة ما بين شمال الدلنج ( حي المطار) حيث دار بخوته عربان وعدنان ودار نعيلة وشلنقوه كمان /، حتى الحمادى القديم بالقرب من وادى شوشاى ومن ناحية جبل الفينغر غربا حدود دار المسيرية ودار حمر إلى علوبة شرقا حيث دار الجوامعة والغديات ، و البركة الفيحاء وغابة شيكــان الشهيرة ( تسمى في قاموس الناس أحيانا منطقة القوز ) وكلما ذكرت البركة الفيحاء اذكر شعر المهندس على الضو





__________________
ELMOIZ ELHAJ ELNOUR
ELMOIZ ELHAJ ELNOUR
عضو جديد

عدد المساهمات : 235
تاريخ التسجيل : 23/07/2011
العمر : 36
الموقع : KSA

https://www.facebook.com/profile.php?id=100001898943563

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى