الدبيبات محلية القوز
الاخ الزائر مرحب بك في منتدي القوز
هذا المنتدى يختلف عن جميع المنتديات فلا هو منتدى سياسه ولا مكايده - منتدى هدفه الأول والاخير رفع منطقة القوز الى مصاف بقية المناطق بالسودان لذا نرجو من الاعضاء التسجيل باسمائهم الحقيقة او ملئ باناتهم الشخصية للتعرف عليهم
في حالة التسجيل ارجو الرجوع الي البريد الالكتروني حتي تتمكن من الدخول الي المنتدي
شكرا
الادارة


بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» الميرم تاجا / الفنان سليمان احمد عمر
الأربعاء نوفمبر 04, 2015 4:47 am من طرف سليمان أحمد عمر

» اغنيية ناس الفريق (الجرارى) الفنان سليمان احمد عمر
الخميس يناير 29, 2015 4:03 pm من طرف يعقوب النو حامد

» مردوم السحيىة للفنان سليمان احمد عمر
الأحد يناير 25, 2015 5:55 am من طرف يعقوب النو حامد

» اغنية سيرة كنانة سليمان احمد عر
الخميس يناير 22, 2015 7:03 am من طرف يعقوب النو حامد

» برنامج كسر زين واريبا
السبت نوفمبر 29, 2014 3:06 pm من طرف عمرعبدالكريم

» زواجي عدييييييييل
الأحد نوفمبر 09, 2014 2:11 pm من طرف سليمان أحمد عمر

» اغنية جانى جواب من الزريقه محمد
الإثنين سبتمبر 22, 2014 3:19 am من طرف يعقوب النو حامد

» فك شفرة زين كونيكت هاوي e177
الثلاثاء سبتمبر 16, 2014 6:29 pm من طرف khalid Ebrahim

» مكتبة الفنان ابراهيم موسي ابا
الثلاثاء سبتمبر 02, 2014 8:27 pm من طرف يعقوب النو حامد


2 النقارة وأدب المسار

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

2 النقارة وأدب المسار

مُساهمة  ELMOIZ ELHAJ ELNOUR في الخميس سبتمبر 15, 2011 12:59 am


* تستعمل النقارة للأستدلال الضعائن الأخرى والناس على مكان الفريق
عندما تحط الضعينة رحالها يقوم مسئول الفريق بضرب النقارة

* وكذلك تستخدم النقارة في ضياع الماشيه أو الأنسان أو في حالة حدوث مكروه ، لكل قبيلة نقارة خاصة بها
.
نماذج على سبيل المثال

نقارة أولاد أب بقار من الحوازمة ( عصاى واحدة ) نقارة دار بطحة 2

نقارة قبيلة الدريهمات ( المسيرية ) تسمى الكرباج ( خمسة عصاي)

ضربتين + ضربتين + ضربة

أما نقارة العينيات ضربة حدية ( ثلاثة عصاى )

نقارة أولاد كرو ( ضربة نقارتهم يقال لها كلب قتل كلب ( ضربة واحدة

نقارة أولاد غانم ( خير ست الدرب ) تمثل في ( ثمانية عصاي )

2. فن النقارة كرقصة شعبية تميزوا بها البقارة وبعض المجتمع الريفى في كردفان ودارفوروتستمد اللعبة روعتها ورونق جمالها من الصورالتشكيلية الواضحة للراقصين من لمعان التمايم الحريرية وريش النعام الذى يلبسونه الشباب في روؤسهم وإيقاع جرس الكشكوش الذي يصنع من الزعف ونغم المزمار والصفارة أومن ضربات النقارة المتبادلة وإبداع الشباب والشابات في فنون رقصها مع صوت الذخيرة وجقلاب الخيل في ساحة النقارة وللخيل معزة خاصة في النقارة
تختلف لعبة أو رقصة النقارة من منطقة إلى أخرى ، مثـلا نقارة التعايشة
تختلف تماما عن نقارة الحوازمة في الإيقاع والرقص ، كذلك نقارة المسيرية
تختلف عن نقارة الهبانية ، نقارة الشلك تختلف عن نقارة النويروالد***ا
للنقارة ضراب ماهر ومساعد يسمى ضراب الطبل (التمبل)
أذكر من ابرز مشاهير ضرابى النقارة في بادية الحوازمة
الشهير التيس الأخضر / بحى المطار / الدلنج
أحمد ابو جالنبيه الهواري وحسين ود النعيم في ريفي غرب الحمادي
وهنالك أسماء لأخرين لم استحضر اسماؤهم في قرى كنانة / ريفى الدبيبات

فن المردوع

رقصة شعبية فنية جميلة تتمازج في لونيات أغاني شعبية قصيرة الكـلام ( رباعيات ) يقال في الوصف والشجاعة والخوف أحيانا ، وينتشر بصورة واسعة فـي مناطق جنوب كردفان والريف الوسط ، ودائما تتميز به بوادي الحوازمة والمسيرية ، يختلف إيقاعـه من دار إلى أخرى ، هنالك مرودع سريع جدا وأخر ثقيل ، ويقام المردوع في أيام أفراح المناسبات المختلفة والسهارى ، الأعياد ، وليالي الزواج والطهور( الختان ) وغيرها .

نقدم نموذج له :

الجاره يا الراقد بالزاره
غيرنيق أنا سائله من دياره
الدنيا دى مالها خاينه
فيرع البان الشايل نواره

الغرنيق : نوع من الحيوان

__________________

أرخيلِي أضانِك يا بلد
مرة أسمعِيني من البعيد
وإنطارشيني وللأبد

_________________
السنونق Very Happy
avatar
ELMOIZ ELHAJ ELNOUR
عضو جديد

عدد المساهمات : 235
تاريخ التسجيل : 23/07/2011
العمر : 30
الموقع : KSA

http://www.facebook.com/profile.php?id=100001898943563

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى