الدبيبات محلية القوز
الاخ الزائر مرحب بك في منتدي القوز
هذا المنتدى يختلف عن جميع المنتديات فلا هو منتدى سياسه ولا مكايده - منتدى هدفه الأول والاخير رفع منطقة القوز الى مصاف بقية المناطق بالسودان لذا نرجو من الاعضاء التسجيل باسمائهم الحقيقة او ملئ باناتهم الشخصية للتعرف عليهم
في حالة التسجيل ارجو الرجوع الي البريد الالكتروني حتي تتمكن من الدخول الي المنتدي
شكرا
الادارة


بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» الميرم تاجا / الفنان سليمان احمد عمر
الأربعاء نوفمبر 04, 2015 4:47 am من طرف سليمان أحمد عمر

» اغنيية ناس الفريق (الجرارى) الفنان سليمان احمد عمر
الخميس يناير 29, 2015 4:03 pm من طرف يعقوب النو حامد

» مردوم السحيىة للفنان سليمان احمد عمر
الأحد يناير 25, 2015 5:55 am من طرف يعقوب النو حامد

» اغنية سيرة كنانة سليمان احمد عر
الخميس يناير 22, 2015 7:03 am من طرف يعقوب النو حامد

» برنامج كسر زين واريبا
السبت نوفمبر 29, 2014 3:06 pm من طرف عمرعبدالكريم

» زواجي عدييييييييل
الأحد نوفمبر 09, 2014 2:11 pm من طرف سليمان أحمد عمر

» اغنية جانى جواب من الزريقه محمد
الإثنين سبتمبر 22, 2014 3:19 am من طرف يعقوب النو حامد

» فك شفرة زين كونيكت هاوي e177
الثلاثاء سبتمبر 16, 2014 6:29 pm من طرف khalid Ebrahim

» مكتبة الفنان ابراهيم موسي ابا
الثلاثاء سبتمبر 02, 2014 8:27 pm من طرف يعقوب النو حامد


الصدق اصبح يتيما

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

رد: الصدق اصبح يتيما

مُساهمة  ود العميد في الثلاثاء ديسمبر 06, 2011 7:06 pm

انا معك اخى ابو عصام فى كثير ما ذهبت اليه صحيح زى ما قلت لقد راج الكذب فى ايامنا هذه وتفنن القوم فى طرق ابداعاته وتخريجه وتنسوا او تناسوا عن سوء نية مآلات ما يؤدى اليه هذا الكذب كما تناسى الايات والاحاديث الكتيرة التى تحض وتدعو الى تحرى الصدق ومجافاة الكذب .الصدق هى الصفة العظيمة التى كان يتصف بها هادينا النبى الامى والتى يشهد له بها الاعداء قبل الاصدقاء (الصادق الامين ), ولكن لى وقفة عند كلمة الشفافية اعتقد انها مرادفة للصدق والانسان الشفاف هو الذى يتعامل مع الناس بكل تجرد ووضوح دون اخفاء اى شئ عنهم اى يصدقهم القول وعدم الكذب عليهم والله اعلم . يا ليت كل الناس يتعاملو ا مع بعضهم البعض بكل صدق وشفافية حتى ينصلح حال الى احسن منه .

ود العميد
عضو جديد

عدد المساهمات : 138
تاريخ التسجيل : 20/09/2011
الموقع : السعودية___الرياض

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الصدق اصبح يتيما

مُساهمة  خالد بكر ابو عصام في الإثنين ديسمبر 05, 2011 5:56 am

لقد فقدت اليوم كلمة «الصدق» نسبيا جزءا من وهجها لدى كثير من الناس، مثلها مثل غيرها من الكلمات أو المصطلحات التي تعبر عن مفاهيم وخصال إنسانية وقيم فاضلة. لقد أصبحت كلمة «الصدق» برأي وتعامل الكثيرين عملة قديمة ونادرة في عالم اليوم،لقد غاب عند البعض تذوق معناها الصحيح.
نعم استهلكت كلمة الصدق، واستهلك معناها، وفي المقابل زادت نسبة الكذب، وفسحت كلمة «الصدق» الطريق لكلمة «الشفافية» بمعناهـا الغامض ولو كان مشوبا بالكذب والتزييف، التي اعتقد جازما أن البعض «يريد بها باطلا». أليست كلمة «الشفافية» تحايل على الصدق ومعناه، وتصحيفاته ومعانيها التي وردت كثيـرا في القرآن الكريـم، وكذا في السنة ؟ فكلمة الصدق تخرج من القلب، وكما قيل: «الكلمة إذا خرجت من القلب وقعت في القلب، وإذا خرجت من اللسان لم تتجاوز الآذان» . أليس الصدق هو الصدق وليس من بديل له ولا مثيل، لا «الشفافية» التي تعني ببساطة ظهور ما وراء الشيء أو الجسم، ولا غيرها ؟
لكن يبقى الصدق عز وأعز ما يملكه الإنسان، وتبقى له الأولوية في ترتيب القيم والفضائـل الأخرى لأن الصدق دليل على الأمانة، والأمانة من الإيمان.
البعض يرى في وقتنا الحاضر عدم الصدق من الكياسة والذكاء ! يكاد يصبح الفساد والإفساد والكذب والنفاق محل الصدق وللأسف! وعكس الصدق الكذب، الذي هو دليل الخيانة والرذيلة، فقد زاد الإقبال عليه كبضاعة في وقتنا الراهن.
عندما تتكلم بالصدق مع البعض يغضب لأنه يريد سماع ما يحلو له ولو بالكذب، فقد تعود على سماع الكذب، أما الصدق فأصبح يتيما مثل غيره من المفاهيم والقيم الفاضلة الأخـرى. يحاول البعض أن «يلف ويدور» حول الصدق ولا يقول إلا الكذب، وقد ينجح هذا البعض معتقدا أنه يضحك على الآخرين بهذا الأسلوب. فالصادق برأي هذا البعض مسكين، أو طيب القلب أو «ما عنده موضوع» .
تشتري بضاعة من محل تجاري بعد أن يؤكد لك البائع أنها أصلية وممتازة، ثم تجد بعد استعمالها غير ذلك. لقد غشك وكذب عليك. الصدق لدى الكثيرين اصبح ممنوع، بل معدوم. ومهما كانت الأحوال، فالصدق سيد الموقف، ويجب أن يبقى كذلك في تعامل الإنسان مع أخيه الإنسان

خالد بكر ابو عصام
مشرف

عدد المساهمات : 341
تاريخ التسجيل : 07/01/2011
الموقع : Khartoum

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى