الدبيبات محلية القوز
الاخ الزائر مرحب بك في منتدي القوز
هذا المنتدى يختلف عن جميع المنتديات فلا هو منتدى سياسه ولا مكايده - منتدى هدفه الأول والاخير رفع منطقة القوز الى مصاف بقية المناطق بالسودان لذا نرجو من الاعضاء التسجيل باسمائهم الحقيقة او ملئ باناتهم الشخصية للتعرف عليهم
في حالة التسجيل ارجو الرجوع الي البريد الالكتروني حتي تتمكن من الدخول الي المنتدي
شكرا
الادارة


بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» الميرم تاجا / الفنان سليمان احمد عمر
الأربعاء نوفمبر 04, 2015 4:47 am من طرف سليمان أحمد عمر

» اغنيية ناس الفريق (الجرارى) الفنان سليمان احمد عمر
الخميس يناير 29, 2015 4:03 pm من طرف يعقوب النو حامد

» مردوم السحيىة للفنان سليمان احمد عمر
الأحد يناير 25, 2015 5:55 am من طرف يعقوب النو حامد

» اغنية سيرة كنانة سليمان احمد عر
الخميس يناير 22, 2015 7:03 am من طرف يعقوب النو حامد

» برنامج كسر زين واريبا
السبت نوفمبر 29, 2014 3:06 pm من طرف عمرعبدالكريم

» زواجي عدييييييييل
الأحد نوفمبر 09, 2014 2:11 pm من طرف سليمان أحمد عمر

» اغنية جانى جواب من الزريقه محمد
الإثنين سبتمبر 22, 2014 3:19 am من طرف يعقوب النو حامد

» فك شفرة زين كونيكت هاوي e177
الثلاثاء سبتمبر 16, 2014 6:29 pm من طرف khalid Ebrahim

» مكتبة الفنان ابراهيم موسي ابا
الثلاثاء سبتمبر 02, 2014 8:27 pm من طرف يعقوب النو حامد


تربية الاطفال

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

رد: تربية الاطفال

مُساهمة  خالد بكر ابو عصام في الإثنين ديسمبر 12, 2011 4:45 am

لا شكر على واجب يالعزيز الصادق ,, المقصد اردنا ان نستفيد من تجارب الاخرين حتى تعم الفائده ... وعلى فكره يا الصادق بشمهندس محمد بكر صديق شخصي للاخ جباره محمد جباره ...............
avatar
خالد بكر ابو عصام
مشرف

عدد المساهمات : 341
تاريخ التسجيل : 07/01/2011
الموقع : Khartoum

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

فائدة قصوي

مُساهمة  الصادق حامد احمد جبارة في الأحد ديسمبر 11, 2011 8:37 pm

مشكوران اخايا علي هذه الفوائد والنصائح الغالية اتمني بقدر الامكان ان اعمل بها

_________________
اللهم مااصبح بي من نعمةاوباحد من خلقك فمنك وحدك لاشريك لك فلك الحمد والشكر
avatar
الصادق حامد احمد جبارة
عضو جديد

عدد المساهمات : 270
تاريخ التسجيل : 28/03/2011
الموقع : السودان/ش كردفان-الابيض

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

تربية الاطفال

مُساهمة  خالد بكر ابو عصام في الأحد ديسمبر 11, 2011 1:36 pm

في كل مجتمع هناك تشابه نسبي فيما يتعلق بالقضايا المهمة والحساسة كتربية الأطفال. والمجتمع يتشابه بسبب الخوف من المغامرة،هنا يلجأ الواحد لتقليد البقية واستشارتهم في مثل هذه الأمور، ولا بأس هنا، ولكن المشكل يكمن في الوضع الذي يكون فيه التصور الاجتماعي ذاته يعاني من مشكلات. فحين تكون رؤية المجتمع للطفل سلبية دون وعي من الناس الذين يقلدون بعضهم بعضا فإننا سنواجه مشكلة عظيمة وهي ظهور جيل كامل يعاني من مشكلات تربوية وتعليمية منذ الصغر.
إن للطفل عالما لا يقل في تعقده وأهميته وتشعبه عن عالم الكبار. كما أن له وجهة نظر في كل شيء وليس مجرد لاهٍ أو لاعب ليس له فكر ولا مشاعر. وأود أن أدعوكم الآن إلى أن تعودوا بالذاكرة إلى مراحل طفولتكم قدر المستطاع، عودوا إليها بالاستبطان الداخلي وليس من خلال ما سرد لكم لاحقا من قصص لا تذكرونها. هل عالم الطفل ساذجا وبسيطا كما نتصور بعد النضج؟ هل المواقف التي مررت بها في صغرك تافهة ولا قيمة لها، أم أن تأثيرها لايزال اليوم قائما فيك؟ إني لا أتحدث فقط عن المواقف الحادة بل العادية أيضا. حينما نرى، نحن الكبار، أطفالا صغارا «يتضاربون» مثلا فإننا نراه شيئا سهلا وسرعان ما ينسى، وقد نضحك ونحن ننهي هذا الصراع الطفولي «البريء» من وجهة نظرنا، ولكنه كان صراعا رهيبا ومرعبا للطرفين المتصارعين أو على الأقل للطرف المهزوم، بل يظل راسخا في الذاكرة. أليس كذلك ؟
إن وجود عالم معقد للطفل ينطوي على وجود وجهة نظر خاصة ورؤية مستقلة نوعا ما. هذه المرحلة هي التي تتشكل فيها شخصية المرء تقريبا، ففيها تنشأ الأفكار والآراء والتصورات وتكبر مع صاحبها، فإن كانت أفكارا سلبية فإنها ستؤدي إلى وجود خلل وأزمة في الشخصية نفسها. فلننظر على عجالة لتصور ثقافتنا للطفل والتي على ضوئها تتم تربيته. وأحب التأكيد أنني أتكلم عن الغالبية وليس الكل. أول ما يخطر ببالنا عند استحضار صورة الطفل هو أنه جاهل لا يعرف، وضعيف لا يقوى على شيء، ومسيرا ليس حرا قادرا على اتخاذ القرارات، وأنه يجب أن يكون معزولا نوعا ما عن عالم الكبار الحساس وفي الوقت ذاته يراد منه أن يكون نسخة من أبيه أو أمه، وهذا تضارب خطير. إن الأب أو الأم كأي إنسان لهما جوانب سلبية وأخرى إيجابية. هنا تنشأ شخصية «الطفل المثالي» الذي يراد منه أخذ الجوانب الإيجابية فقط من والديه، فما المشكلة هنا؟، وهل الحل أن يأخذ أيضا الجوانب السلبية؟، كلا. الحل أن يكون جو الأسرة التربوي مفتوحا لا غموض ولا أسرار فيه، فهو ميدان خبرة وساحة تجربة. الحل أن يترك الطفل وشأنه وأن يقتصر دور الأبوين على إزالة العوائق الصعبة فحسب. إن طموح الأب أو الأم لكي يكون الطفل نسخة مثالية منهما له انعكاس سلبي خطير في المستقبل؛ لأنه سيواجه حياة ومجتمعا غير مثاليين، وهنا يحدث الانفصام النفسي. كما يحدث مثلا عندما يعرف الطفل أن أباه «الكامل» يدخن أو نحوها. فالأب الذي يدخن بمعرفة ابنه الصغير أقل تعرضا للخطر «النفسي» من الأب الذي يستر كل شيء ويجعل حياته الطبيعية لغزا أمام طفله.
من المخاطر التربوية التي تظهر بكثرة في مجتمعنا هو محاولة الأبوين لكي يكون الطفل بالغا؛ رجلا راشدا أو امرأة راشدة. وعدم مرور الطفل بمرحلة الطفولة بشكل سلس وطبيعي يؤدي إلى تذبذب شخصيته وارتباكها. صحيح أن الطفل يستمتع أحيانا بتقليد أمه أو أبيه، ولكن هذا لا يعني أنه يريد أن يصبح رجلا أو امرأة بضربة واحدة.
بناء على تصورنا الثقافي للطفل والذي أشرت إليه سالفا، فإن تصحيح هذا التصور ضروري ومهم لتنشئة جيل صحيح ومعافى. فلنضع دائما في الاعتبار أن الطفل حر وواع وذو وجهة نظر في كل شيء؛ وجهة نظر خاصة به تحتاج من الأبوين إلى مكاشفة ومصارحة لكي يتعرفا عليها، ومن ثم يصححا ما بها من أخطاء إذا كانت خاطئة، وتصحيح الأخطاء ليس من خلال حشو دماغه بأفكار مثالية غير واقعية بل بحلول علمية وواقعية. وإذا كانت هناك وجهات نظر محرجة فإن تجاهلها أيضا خطير،إن تصحيح وجهة نظر الطفل بالطرق الواقعية أفضل بكثير من إغراقه في تخيلات وأجوبة مثالية.
كم أتمنى أن يأتي اليوم الذي نترك فيه فكرة «الطفل المثالي» الذي يتباهى به أبواه بين الناس، فهذه المثالية كفيلة بلخبطة تصوراته وإرباك وجهات نظرة، وبالتالي ستجعله ضعيفا جدا أمام حياة ليس فيها من المثالية شيء. إن الأبوين حينما يغرقان ابنهما في النصائح الكثيرة ويدفعانه للقيام بأعمال فوق طاقته أقول إن هذين الأبوين إذ يفعلان ذلك فإنما يهدران جزءا كبيرا من طفولة الطفل التي يجب دائما وأبدا استنفادها؛ أي يجب للطفل أن يعيش طفولته كاملة غير منقوصة. إنه حق من حقوقه لا ينبغي العبث به وإهماله.
حتى تكتمل الفائده المشاركة منقوله من مشاركات الاخ الصغير باشمهندس محمد بكر السيله في منتديات قطر
avatar
خالد بكر ابو عصام
مشرف

عدد المساهمات : 341
تاريخ التسجيل : 07/01/2011
الموقع : Khartoum

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى