الدبيبات محلية القوز
الاخ الزائر مرحب بك في منتدي القوز
هذا المنتدى يختلف عن جميع المنتديات فلا هو منتدى سياسه ولا مكايده - منتدى هدفه الأول والاخير رفع منطقة القوز الى مصاف بقية المناطق بالسودان لذا نرجو من الاعضاء التسجيل باسمائهم الحقيقة او ملئ باناتهم الشخصية للتعرف عليهم
في حالة التسجيل ارجو الرجوع الي البريد الالكتروني حتي تتمكن من الدخول الي المنتدي
شكرا
الادارة


بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» الميرم تاجا / الفنان سليمان احمد عمر
الأربعاء نوفمبر 04, 2015 4:47 am من طرف سليمان أحمد عمر

» اغنيية ناس الفريق (الجرارى) الفنان سليمان احمد عمر
الخميس يناير 29, 2015 4:03 pm من طرف يعقوب النو حامد

» مردوم السحيىة للفنان سليمان احمد عمر
الأحد يناير 25, 2015 5:55 am من طرف يعقوب النو حامد

» اغنية سيرة كنانة سليمان احمد عر
الخميس يناير 22, 2015 7:03 am من طرف يعقوب النو حامد

» برنامج كسر زين واريبا
السبت نوفمبر 29, 2014 3:06 pm من طرف عمرعبدالكريم

» زواجي عدييييييييل
الأحد نوفمبر 09, 2014 2:11 pm من طرف سليمان أحمد عمر

» اغنية جانى جواب من الزريقه محمد
الإثنين سبتمبر 22, 2014 3:19 am من طرف يعقوب النو حامد

» فك شفرة زين كونيكت هاوي e177
الثلاثاء سبتمبر 16, 2014 6:29 pm من طرف khalid Ebrahim

» مكتبة الفنان ابراهيم موسي ابا
الثلاثاء سبتمبر 02, 2014 8:27 pm من طرف يعقوب النو حامد


في جبال النوبة .. مواسم الحصاد والمصارعة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

في جبال النوبة .. مواسم الحصاد والمصارعة

مُساهمة  ود العمدة في السبت أكتوبر 30, 2010 12:31 pm

تعتبر المصارعة في منطقة جبال النوبة من المناشط الثقافية ذات الموروث الضارب في الأعماق، وتكتسب المصارعة أهميتها من كونها طقساً عرفياً يستمد أصوله من العادات والتقاليد فيما يعرف محلياً بالأسبار ويعد من ممسكات الوحدة والتعايش.
ولموسم المصارعة طقوسه و اسباره و مهرجاناته التي تعم كل القرى والفرقان والحلال .. فالفتيان الابطال المصارعين يدخلون في معسكرات مقفولة تحكمها ضوابط صارمة جداً يحرص الجميع على تطبيقها و يحثون الآخرين عدم الاخلال بها .. يمتنع الصبيان عن أكل الحوامض و يلتزمون بالفطير واللبن والعسل والسمسم .. لا يخرجون في النهار الى القرية و هم ممنوعون من اتيانها في الليل ايضاً فكل طلباتهم تأتيهم في الفريق .. الفتيات ملتزمات دائماً باحضار احتياجات المعسكرين لاولمبياد المصارعة... الحسنوات يحضرن الى الفريق في جماعة و يغادرنه قبل العصر .. و تلك الفترة هي لرفع الروح المعنوية للمصارعين و الاطمئنان على سلامة أكلهم وشرابهم .. وخلودهم للنوم باكراً..


من اكتوبر الى منتصف نوفمبر الوقت المحدد بين النوبة و من ساكنهم لانطلاق كرنفالات المصارعة .. فالزروع و الحقول نضجت و تلك فترة لراحة الناس من مشاق الزراعة استعداداً للحصاد بعد نيل كؤوس المصارعة و خطف اضواءها.
الفتيات يتبارين في اغاني التشجيع والاناشيد التي تكيل المديح و الثناء للفرسان و الابطال .. يتزين الفرسان المصارعين بالسكسك البديع الالوان و الاشكال .. وهو هدايا مرصعة بآيات الحب و التقدير و العرفان تقدم من الحبايب و بنات الاعمام و الخلان و من اخريات في اشواقهن الحارة الظفر بقلب بطل من الابطال المتنافسين لنيل لقب البطل عميق جبال النوبة .. و لا ادري و تيجان من ريش النعام تعلو هامات المصارعين المزهوين باستعراض عضلاتهم باشارات تسرع نبض الخصوم في الفريق الآخر.. الكشكوش في أرجل المصارعين تصدر منها انغام منسجمة مع غناء الحكامات و زغاريد الامهات الداعيات بغلبة اكبادهن طمعاً في نيل شرف القبيلة لعام كامل ..و فتيات قبائل النوبة علي اختلافهن لسن بأقل استعدادا من الصبيان لهذا المحفل الكبير .. فمواسم المصارعة هي مواسم للفرجة و العرض واللقاءات و المقابلات و للفت الانظار و رمي السهام و اقتناص الفرص التي لا تتكرر إلا مرة واحدة في السنة .. و كل صاحب حظ و نصيب سينال بغيته من هذه التظاهره الكبيرة ما يروم و إلا فالمطلوب هو عام من الانتظار الممل ..
اذاً فللمصارعة الحرة عند النوبة معانيها و دلالتها الاجتماعية و الثقافية و الفنية والاقتصادية ايضاً .. فموسم المصارعة هو عيد للتجارة و الربح و الكسب و جني الفوائد .. هو ايضاً عيد للشباب للتعارف و الصداقة و الحب و الاختيار و الزواح ... المصارعة عيد لكل القبائل التي تعيش في جبال النوبة للتعايش و التدخل و التمازج .. هذه كلها بجانب المصارعة كرياضية بدنية لها فنونها من استعراض للمهارات الجسمانية و العضلية.. وفنون مقارعة الخصوم والنيل منهم دون أذى.
الراي العام
avatar
ود العمدة
مشرف

عدد المساهمات : 249
تاريخ التسجيل : 09/10/2010
الموقع : الســعودية

http://www.gulfbase.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى