الدبيبات محلية القوز
الاخ الزائر مرحب بك في منتدي القوز
هذا المنتدى يختلف عن جميع المنتديات فلا هو منتدى سياسه ولا مكايده - منتدى هدفه الأول والاخير رفع منطقة القوز الى مصاف بقية المناطق بالسودان لذا نرجو من الاعضاء التسجيل باسمائهم الحقيقة او ملئ باناتهم الشخصية للتعرف عليهم
في حالة التسجيل ارجو الرجوع الي البريد الالكتروني حتي تتمكن من الدخول الي المنتدي
شكرا
الادارة


بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» الميرم تاجا / الفنان سليمان احمد عمر
الأربعاء نوفمبر 04, 2015 4:47 am من طرف سليمان أحمد عمر

» اغنيية ناس الفريق (الجرارى) الفنان سليمان احمد عمر
الخميس يناير 29, 2015 4:03 pm من طرف يعقوب النو حامد

» مردوم السحيىة للفنان سليمان احمد عمر
الأحد يناير 25, 2015 5:55 am من طرف يعقوب النو حامد

» اغنية سيرة كنانة سليمان احمد عر
الخميس يناير 22, 2015 7:03 am من طرف يعقوب النو حامد

» برنامج كسر زين واريبا
السبت نوفمبر 29, 2014 3:06 pm من طرف عمرعبدالكريم

» زواجي عدييييييييل
الأحد نوفمبر 09, 2014 2:11 pm من طرف سليمان أحمد عمر

» اغنية جانى جواب من الزريقه محمد
الإثنين سبتمبر 22, 2014 3:19 am من طرف يعقوب النو حامد

» فك شفرة زين كونيكت هاوي e177
الثلاثاء سبتمبر 16, 2014 6:29 pm من طرف khalid Ebrahim

» مكتبة الفنان ابراهيم موسي ابا
الثلاثاء سبتمبر 02, 2014 8:27 pm من طرف يعقوب النو حامد


موضوع للنقاش من المسؤول عن قطع أشجار منطقة القوز ؟؟؟؟؟؟؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

رد: موضوع للنقاش من المسؤول عن قطع أشجار منطقة القوز ؟؟؟؟؟؟؟

مُساهمة  منفل النور في الجمعة يناير 07, 2011 5:49 pm

ود العمدة كتب:زمان لما كنا في الداخلية (مدرسة الحاجز المتوسطة العريقة) والآن اصبحت عبارة عن هيكل مدرسة وربنا يجازي اللي كان السبب في إلغاء تلك المدارس العريقة، وبعد أسبوعين متتاليين وبالتحديد يوم الخميس عطله نهاية الأسبوع ويسمح لنا مدير المدرسة بالذهاب إلى (قرانا الجميلة) ولما نتحرك سيراً على الأقدام متجهين إلى قرانا ومروراً بخور الحاجز ناحية المقابر ولحدي ما نصل الحلة كان جميع أنواع الشجر قدامنا، وكنا نمشي وسط غابة من الأشجار وكنا نأكل من بعض ثمار الاشجار (القضيم، ام مديكة، النبق، العرديب، اللعلوب) وبعض أخوانا كان يأكلو من شجرة الحميض.
ويوم الجمعة بالصباح نمشي الزراعة ما شاء الله كل الخيرات متوفرة (التبش تبش عجور الصلعة تولع نور، بطيخ، عنكوليب، فول).كان مخمس الفول بجيب أكثر من عشرة شوالات (ابو لوتو) تقريباً، أما الآن أهلنا بمنطقة القوز بيدفعوا في ثمن قطع الأشجار واصبحت العشرة مخمسات ما بتجيب عشرة شوالات فول وكل سنة الخريف مقصر.
في بعض الدول القريبة مننا والله حرس الغابات يطلق النار على كل من يقطع شجرة.

مع أطيب التحيات
ود العمدة



ود العمده يا اخي دايما مواضيعك مهمه وبلدنا مشاكلها كترت وكما قال الشاعر

تكاثرت الظباء علي خراش
فما يدري خراش ما يصيد
المسؤلين والمواطنين سادين دي بي طينه ودي بي عجيبه
ومسؤلي الغابات ينطبق عليهم المثل حاميها حراميها
ويعانون من ضعف التمويل ضعف الرقابه الاهمال تقديم المصلحه الخاصه علي العامه
نفسي نفسي وبرغم الخريف الممتاز وقدرة الطبيعة علي التعويض
تصور غابة نبق قطعو كل النيم وزرعو مكانو شجر الهشاب
الله المستعان

منفل النور
عضو جديد

عدد المساهمات : 29
تاريخ التسجيل : 12/10/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: موضوع للنقاش من المسؤول عن قطع أشجار منطقة القوز ؟؟؟؟؟؟؟

مُساهمة  ود العمدة في الثلاثاء يناير 04, 2011 7:45 am

ولكن عندما نعود للاسباب نجد أن هنالك فترة عصيبة مرت بمواطن القوز خلال السنوات الماضية من خلال نقص الخريف وحتى يتمكن انسان القوز من سد رمق بنيه لجأ الى العمل في الفحم وقد شهدت السنوات الاخيره من التسعينات هجمه شرسة على لغابات بالمنطقة ليس من أبناء المنطقة فقط بل من اناس جاءوا من بعيد ولقد رأيت بأم عينى أناس استوطنوا الفيافي والوديان
أسعد الله أوقاتك بكل خير أخي ود الجاك ومشكور على المداخلة والتعليق، ولكن يا أخي كما ذكرت في البوست بأن عدم وعي وطريقة التعامل مع قطع الإشجار واستغلالها هو السبب الرئيسي في تدهور البيئة بالمنطقة، أهلنا بمنطقة القوز اذا الواحد يرد بعض اللحاء أو (كواية، شعبة، مطارق) يقوم بقطع الشجرة بالكامل أو حرقها، الله أعلم لا توجد اي جهة قامت بدور التوعية بمخاطر قطع الأشجار، وشاهدت على قناة ناشيونال جيوجرافيك ابو ظبي بعض الدول حرس الغابات يقوم باطلاق النار على كل من يقطع شجرة واذا تم القبض عليه يسجن.
مع أطيب التحيات
ود العمدة
avatar
ود العمدة
مشرف

عدد المساهمات : 249
تاريخ التسجيل : 09/10/2010
الموقع : الســعودية

http://www.gulfbase.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: موضوع للنقاش من المسؤول عن قطع أشجار منطقة القوز ؟؟؟؟؟؟؟

مُساهمة  ود العمدة في الإثنين يناير 03, 2011 11:18 am

زمان لما كنا في الداخلية (مدرسة الحاجز المتوسطة العريقة) والآن اصبحت عبارة عن هيكل مدرسة وربنا يجازي اللي كان السبب في إلغاء تلك المدارس العريقة، وبعد أسبوعين متتاليين وبالتحديد يوم الخميس عطله نهاية الأسبوع ويسمح لنا مدير المدرسة بالذهاب إلى (قرانا الجميلة) ولما نتحرك سيراً على الأقدام متجهين إلى قرانا ومروراً بخور الحاجز ناحية المقابر ولحدي ما نصل الحلة كان جميع أنواع الشجر قدامنا، وكنا نمشي وسط غابة من الأشجار وكنا نأكل من بعض ثمار الاشجار (القضيم، ام مديكة، النبق، العرديب، اللعلوب) وبعض أخوانا كان يأكلو من شجرة الحميض.
ويوم الجمعة بالصباح نمشي الزراعة ما شاء الله كل الخيرات متوفرة (التبش تبش عجور الصلعة تولع نور، بطيخ، عنكوليب، فول).كان مخمس الفول بجيب أكثر من عشرة شوالات (ابو لوتو) تقريباً، أما الآن أهلنا بمنطقة القوز بيدفعوا في ثمن قطع الأشجار واصبحت العشرة مخمسات ما بتجيب عشرة شوالات فول وكل سنة الخريف مقصر.
في بعض الدول القريبة مننا والله حرس الغابات يطلق النار على كل من يقطع شجرة.

مع أطيب التحيات
ود العمدة


avatar
ود العمدة
مشرف

عدد المساهمات : 249
تاريخ التسجيل : 09/10/2010
الموقع : الســعودية

http://www.gulfbase.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: موضوع للنقاش من المسؤول عن قطع أشجار منطقة القوز ؟؟؟؟؟؟؟

مُساهمة  فضيلي أحمد الجاك في الإثنين يناير 03, 2011 11:08 am

الأخ ود العمدة حبابك
السبقونا قالوا الجوع كافر
لا شك أن عدم التوعية له دور في ما آل اليه حال التغطية النباتية بالقوز وساعد ذلك في الزحف الصحراوى
ولكن عندما نعود للاسباب نجد أن هنالك فترة عصيبة مرت بمواطن القوز خلال السنوات الماضية من خلال نقص الخريف وحتى يتمكن انسان القوز من سد رمق بنيه لجأ الى العمل في الفحم وقد شهدت السنوات الاخيره من التسعينات هجمه شرسة على لغابات بالمنطقة ليس من أبناء المنطقة فقط بل من اناس جاءوا من بعيد ولقد رأيت بأم عينى أناس استوطنوا الفيافي والوديان
من اجل العمل بكوش الفحم يضاف الى ذلك عدم وجود رقابة وحتى ان وجدت فلن تتمكن من الحيلوله دون ذلك لتباعد المسافات بين الغابات .
ونتيجة لذلك اصبحت الان وانت بالفرشاية ترى أم سعده ومن الدبيبات ترى الكركرة وسموعه والفينقر .
طبعا الحل وحسب رأي المتواضع وبخاصة سمعنا أن هنالك مبالغ يسيل لها اللعاب خصصت لبرنامج تنمية اشجار الهشاب
بالمنطقة والدور يأتي على مواطن القوز لمتابعة هذا الموضوع حتى لا تذهب القروش للجيوب الكبار .
وبالمناسبة تلك من مشاكل المنطقة والتى كنت اتمنى من الاخ حاتم حامد يونس بحكم قربه من بيت القصيد أن يمدنا بالمشاكل المطروحه بالقوز والحلول المبتكره هذا من جانب .
من جانب آخر نحن بدول المهجر وبعد أن جمعنا هذا المنتدى لا بد لنا من أن نقوم بنفير وضحوه وسربه لمد يد العون لشباب القوز حتى يتمكنوا من القيام بدورهم المنوط بهم .
وختاما لدى مقترحات لهم لكم سوف أطرحها بغرض الفصل فيها .
مع الشكر والتقدير
avatar
فضيلي أحمد الجاك
مشرف

عدد المساهمات : 68
تاريخ التسجيل : 04/12/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

موضوع للنقاش من المسؤول عن قطع أشجار منطقة القوز ؟؟؟؟؟؟؟

مُساهمة  ود العمدة في الإثنين يناير 03, 2011 9:32 am

بسم الله الرحمن الرحيم

أسعد الله أوقاتكم بكل خير أبناء القوز اينما كنتم، بدون شك كلنا نعلم علم اليقين أن حياتنا ورفاهيتها مرتبطة كل الإرتباط بالبيئة وصحتها، وعليه حبيت أن اطرح عليكم هذا البوست للنقاش بعنوان (من المسؤول عن قطع أشجار منطقة القوز ؟؟؟؟؟؟؟).
من المسؤول أو المتسبب في قطع أشجار منطقة القوز وهل سلوك أهلنا بمنطقة القوز وعدم وعيهم وطريقة التعاملة مع قطع الإشجار واستغلالها هو السبب في تدهور البيئة بالمنطقة.
أين دور الرقابة، أين دور حرس الغابات، أين دور أبناء منقطة القوز المتعلمين والمثقفين في دور توعية أهلنا، وهل تمت توعيتهم بمخاطر قطع الأشجار، كل هذه التساؤلات المطروحة اتمنى ان تجد الاجابة.

مع أطيب التحيات
ود العمــدة
avatar
ود العمدة
مشرف

عدد المساهمات : 249
تاريخ التسجيل : 09/10/2010
الموقع : الســعودية

http://www.gulfbase.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى